صواريخ "أس -300"

أكد نائب رئيس مجلس إدارة اللجنة العسكرية-الصناعية الروسية أوليج بوتشكاريوف، أن روسيا ستصنع لإيران أنظمةً جديدة من الصواريخ المضادة للطائرات من طراز "أس 300"، ولن تخصمها من رصيد القوات المسلحة.

وقال بوتشكاريوف لوكالة أنباء /سبوتنيك/ الروسية :"إن العقد الموقع مع إيران، قد تمَّ تحديثه بموجب قرارٍ من الرئيس الروسي، ولذلك سيتمُّ تسليم الصواريخ، بطبيعة الحال، من مصنع "ألماز — أنتي".

هذا ولم يتم الإفصاح عن أي تفاصيلٍ تتعلق بعملية التسليم بين الأطراف حتى الآن، علماً بأن نائب أمين مجلس الأمن القومي الروسي يفجيني لوكيانوف، قد صرح للصحفيين قائلاً: "إن قرار التسليم قد تمَّ اتخاذه، ولكن التنفيذ سيستغرق وقتاً".

الجدير بالذكر أن نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، كان قد صرح لوكالة الأنباء الروسية نوفوستي في وقت سابق، بأن الجمهورية الإيرانية تتوقع تسليمها الصواريخ في المستقبل القريب.

وتجدر الإشارة إلى أنه وبعد انضمام روسيا إلى قرار مجلس الأمن التابع لهيئة الأمم المتحدة في يوم 9 يونيو 2010، تم فرض قيودٍ صارمة على بيع الأسلحة والمعدات العسكرية إلى إيران، ولذلك أُحبِط تنفيذ العقد الموقع بين طهران وموسكو، لتوريد خمس مجموعاتٍ من أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات "أس-300"، من ثمَّ قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال شهر أبريل 2015، بتوقيع مرسومٍ رئاسي تمَّ بموجبه رفع الحظر عن توريد تلك الأنظمة الصاروخية المتطورة إلى إيران.