الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند

أعلنت الرئاسة الفرنسية أن الرئيس فرنسوا هولاند يؤيد إقامة "منطقة عازلة بين سورية وتركيا لاستقبال النازحين وحمايتهم" وذلك بعد اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وقال الاليزيه في بيان اليوم إن "رئيس الجمهورية أصر على ضرورة تجنب مجزرة لسكان الشمال وعبر عن دعمه للفكرة التي قدمها الرئيس اردوغان بشأن المنطقة العازلة ".

وأضاف أن هولاند وأردوغان بحثا في "الوضع المقلق في شمال سورية وخصوصا مدينة كوباني التي يحاصرها تنظيم داعش وقد لاحظا تطابق وجهات النظر حول تقديم مزيد من المساعدة إلى المعارضة السورية المعتدلة التي تتصدى لداعش ولنظام بشار الأسد".

وبالنسبة للوضع في العراق قال الاليزيه إن الرئيسين شددا على أن الحل الدائم في العراق لن يكون إلا سياسيا بمشاركة كاملة للسكان السنة وممثليهم.

وتحدثت الرئاسة الفرنسية عن "وضع طارئ في كوباني" ، مؤكدة أن لتركيا دورا أساسيا تمارسه لتفادي سقوط المدينة بين يدي داعش وحماية سكانها.

وقالت أوساط الرئاسة الفرنسية إنه "بالنظر إلى الوضع الطارئ والاخطار، ينبغي مناقشة كل الخيارات وبينها فكرة منطقة عازلة تتطلب إقامتها تنسيقا دوليا واسعا".

وأضافت أن هذا الأمر ينبغي بحثه مع تركيا وأيضا "مع الشركاء الآخرين" في التحالف الدولي الذي شكلته واشنطن للتصدي لتنظيم الدولة الإسلامية المتطرف.

ودعا أردوغان مرارا إلى إقامة منطقة عازلة ومنطقة للحظر الجوي في شمال سورية لحماية المناطق التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة والسكان الذين يفرون من الحرب في بلدهم.

وقال أردوغان أمس إن عدد اللاجئين السوريين الذين فروا من منطقة كوباني إلى تركيا منذ بدء هجوم داعش بلغ مئتي ألف شخص.

نقلًا عن"قنا"