وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان

قال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان في مقابلة مع مجلة أسبوعية إن بلاده تهدف لخفض وجودها العسكري في جمهورية أفريقيا الوسطى بنهاية العام الحالي في الوقت الذي تعول فيه باريس على الانتخابات المقبلة لتخفيف التوتر في هذا البلد الذي تعصف به التقلبات.

ولفرنسا الآن نحو 900 جندي في أفريقيا الوسطى بعدما بلغ قوام قوتها هناك 2000 جندي لدى نشرها عقب اندلاع أعمال عنف في 2013 بين متمردين مسلمين وميليشيات مسيحية. لكن العدد الحالي يتجاوز بكثير 300 جندي وهو عدد جنود فرنسا قبل الأزمة.

وقال لو دريان في مقابلة اجرتها معه مجلة شالونج الفرنسية الأسبوعية المعنية بقطاع الأعمال ونشرتها بموقعها على الإنترنت أمس السبت "في نهاية العام.. هدفنا هو خفض مستوى القوات ليقترب مما كان عليه قبل الأزمة."

وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند هذا الشهر إنه سيكون بمقدور بلاده سحب قوات من أفريقيا الوسطى سريعا فور ان ينتخب هذا البلد رئيسا جديدا.

وينتظر أن تجرى جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية في أفريقيا الوسطى الشهر القادم بعد الجولة الأولى التي عقدت في 30 ديسمبر كانون الأول الماضي .ويأمل المراقبون أن تقود الانتخابات إلى انتقال ديمقراطي بعد سنوات من الصراع.

وأعلنت المحكمة الدستورية في أفريقيا الوسطى الأسبوع الماضي أن رئيسي الوزراء السابقين أنيست جورج دولوجيلي وفوستين أرشانج تواديرار سيخوضان جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية بينما ألغت المحكمة الدستورية نتائج الانتخابات التشريعية مشيرة إلى مخالفات.

نقلا عن أ. ش .أ