وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن روسيا لن تتدخل عسكرياً في النزاع الأوكراني.
وقال لافروف خلال كلمة له اليوم أمام طلبة جامعة موسكو، إن خطة الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو للسلام تتلخص في إرغام المسلحين في شرق أوكرانيا على إلقاء السلاح والسماح بالقضاء عليهم .
وأكد لافروف، أنه يجب الجلوس وإجراء محادثات بدلاً من التمسك بالمطالب غير الواقعية القاضية بأن يلقي المسلحون سلاحهم ليسمحوا للآخرين بتصفيتهم. إن خطة بيوتر بوروشينكو للسلام تتلخص في ذلك تماما.
كما دعا الوزير الروسي إلى إجراء مفاوضات صريحة ومناقشة كل الخلافات القائمة دون التهديد بفرض العقوبات، معرباً عن قناعته بأن العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يجب أن تعود إلى التعاون وينبغي التخلي عن سياسة التهديد والوعيد والعقوبات التي لا آفاق لها.
يذكر أنه بعد توقف دام نحو شهر تستأنف اليوم في العاصمة البيلاروسية مينسك اجتماعات مجموعة الاتصال الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية.
ويشارك في لقاء مينسك سفير روسيا لدى كييف ميخائيل زورابوف والرئيس الأوكراني الأسبق ليونيد كوتشما والممثل الرسمي للرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي هايدي تاليافيني، إضافة إلى نائب رئيس حكومة جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد أندريه بورغين.
وتعول كييف وموسكو على لقاء مينسك في تحقيق تقدم ملموس على طريق حل نزاع كييف مع مناطق جنوب شرق البلاد بالطرق السلمية .
وبحسب معطيات الأمم المتحدة فقد قتل أكثر من 2500 مواطن وجرح نحو 6000 منذ بدء العمليات العسكرية.

قنا