المستشار الخاص بالرئاسة البرازيلية ماركو جارسيا

استنكر مسئول برازيلي رفيع المستوى أمس الأربعاء، ترشيح إسرائيل لرئيس مجلس المستوطنات بالضفة الغربية سفيرا جديدا لإسرائيل لدى البرازيل.

وذكرت شبكة ايه بى سي نيوز الإخبارية الأمريكية أن ماركو جارسيا المستشار الخاص بالرئاسة البرازيلية للشئون الخارجية وصف ترشيح دانى دايان لشغل هذا المنصب بأنه "خطوة جانبها الصواب".

وقال المسئول البرازيلي إن آراء دايان تتعارض مع نقطتين هامتين في سياسة البرازيل الخارجية تتمثل الأولى في معارضتها للمستوطنات في الضفة الغربية فيما تتمثل الثانية في دعم البرازيل لإقامة دولة فلسطينية في المستقبل.

وتابع جارسيا يقول: "إن ترشيح حكومة إسرائيل لهذا الرجل - الذي كان يشغل منصب رئيس مجلس المستوطنات في الضفة الغربية - يعتبر خطوة جانبها الصواب" مشيرا إلى أن إسرائيل انتهكت قواعد المعاهدات الدبلوماسية بالإعلان عن اسمه قبيل موافقة البرازيل على ذلك بشكل رسمي.

وكان بينامين نيتانياهو رئيس وزراء إسرائيل قد أبدى تأييده لترشيح دايان لتولى منصب السفير الإسرائيلي لدى برازيليا، حيث رد على سؤال لصحفي برازيلي في الأسبوع الماضي حول رأيه في هذه المسألة قائلا: "إن دايان مرشح عظيم وهو مرشحي أنا شخصيا ".