جون كيري وزير خارجية أميركا

صرح ديني هيرناندز ممثل القيادة الأوروبية للقوات المسلحة الأمريكية لشبكة "سي إن إن" أن طائرة "RC-135" الاستطلاعية الأمريكية اعترضت فوق بحر البلطيق من قبل مقاتلة "سو-27" روسية.

الدفاع الروسية: مقاتلاتنا لم تنتهك القواعد الدولية بتحليقها قرب المدمرة الأمريكية "دونالد كوك"
وقال هيرناندز "اعترضت سو-27 الروسية "RC-135" الخميس 14 أبريل بصورة غير آمنة ولا مهنية" مقاتلة أمريكية، وذكر أنها لم تخرق المجال الجوي الروسي.
وقال هيرناندز: " الطائرة الروسية قامت بمناورات عدوانية عشوائية".. ومرّت على بعد 50 قدما (15 مترا) من جناح الطائرة الأمريكية، وحلقت فوق الطائرة الأمريكية".
وأعلن هيرناندز أن هذا الحادث سيعقبه احتجاج لأن "سلوك طيار واحد غير المهني وغير الآمن قد يؤدي إلى تصعيد لا حاجة للبلدين فيه".

وكانت القيادة الأوروبية للقوات الأمريكية أعلنت في وقت سابق أن الطائرات الروسية حلقت خلال يومين قرب مدمرة "دونالد كوك" التي أجرت تدريبات في المياه بحر البلطيق الدولية.

وأفاد البيت الأبيض أنه احتج على سلوك الطيارين الروس عبر السفارة الأمريكية في موسكو.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بهذه المناسبة احتجاجه لنظيره الروسي سيرغي لافروف الذي أجاب أن وزارة الدفاع قدمت شرحا وافيا.

وكان ممثل وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف أعلن أن الطائرات الروسية ابتعدت عن السفينة الأمريكية مع مراعاة كل قواعد التحليق.

وقال كوناشينكوف إنه لا يدرك سبب هذه الحساسية البالغة التي برزت في رد العسكريين الأمريكيين على الحادث.

وأعاد إلى الأذهان أن المدمرة الأمريكية كانت على مقربة من القاعدة البحرية الروسية التابعة لأسطول بحر البلطيق، لكن حق السفينة الأمريكية في التحرك بحرية لا يلغي مبدأ التحليق الحر للطائرات الحربية الروسية.