وزراء خارجية الصين وروسيا والهند

عقد وزير الخارجية الصيني وانغ يي ونظيره الروسي سيرجي لافروف والهندي سوشما سواراج الاجتماع المشترك الـ 13 لوزراء خارجية الدول الثلاث في بكين.

وترأس الوزير الصيني وانغ يي اللقاء حيث قال " إنّ الصين وروسيا والهند كلها من الدول الكبرى في العالم وتربطها شراكة استراتيجية، وإنّ تعزيز التنسيق الاستراتيجي بين الدول الثلاث سيترك تأثيرات إيجابية وعميقة لدفع التعددية القطبية في العالم وعملية الديمقراطية للعلاقات الدولية وبناء العلاقات الدولية الجديدة التي تقوم على أساس التعاون والفوز المشترك".

وأضاف وانغ يي " إنّ آلية اللقاء المشترك بين وزراء خارجية الدول الثلاث تتطور باستمرار خلال الـ 13 سنة الأخيرة، وتعود نتائجها إلى حسن العلاقات بين الدول الثلاث وتشابه مفهومها الدبلوماسي وتشابك المصالح والمساعي .. وطالب بالمزيد من التواصل والتنسيق والتعاون ودعم الفعاليات التذكارية المعنية لحماية ثمار الحرب العالمية الثانية".
وقد تبادل وزراء الخارجية للدول الثلاث الآراء حول القضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك، وتوصلوا إلى الاجماع بأنّه يجب تعزيز التواصل والتنسيق الاستراتيجي وتعزيز التشاور السياسي، وإقامة آليات التشاور حول قضايا آسيا والباسفيك بين الصين وروسيا والهند، ومواصلة تعزيز التعاون الفعلي في مجالات الحوكمة والصناعة والتجارة والزراعة وتخفيف الكوارث وعمليات الإنقاذ والطب والصحة والأدوية وغيرها، وإجراء التبادل الإعلامي والثقافي والتبادل بين الشباب.

قنا