الحومان

الحومان نبات معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي متر تقريباً له أوراق بيضوية الشكل وأزهار صفراء وثماره عبارة عن قرون تحوي بذوراً سوداء إلى مصفرة. الموطن الأصلي لنبات الحومان جنوبي شرق آسيا ويزرع في الصين على نطاق واسع.

يعرف علمياً باسم Psoralea corylifolia من الفصيلة البقولية Leguminosae . الجزء المستعمل من نبات الحومان بذوره التي تجمع في فصل الخريف عند نضجها. تحتوي البذور على البسورالين والأيزوبسورالين والبافاتشين والكورافولين والكارلايفولينين وديكستروباكشيول .

الاستعمالات : يعتبر نبات الحومان من الأدوية المقوية في الطب الصيني المأثور وقد وثق لأول مرة في كتاب بحث في مستحضرات الأعشاب للجدلي نحو سنة 490 م. يستعمل على نطاق واسع في الصين كمقوٍ جنسي لعلاج العنة والقذف السريع ورفع الحيوية. وتستعمل البذور ضد الضعف والمشكلات الأخرى التي تعكس آلام أسفل الظهر والتبول المتكرر وسلسل البول كما تستعمل بذور الحومان لعلاج المشاكل الجلدية مثل مرض الصدفية وسقوط الشعر والبهاق.

وفي فيتنام تستخدم صبغة تحضر من البذور لعلاج الروماتزم.

وتفيد الأبحاث المجراة في الصين إلى أن لهذه العشبة قيمة كبيرة جداً في علاج الاضطرابات الجلدية وبالأخص البهاق. ويجب ملاحظة أن لهذه العشبة رداً فعلياً ضد أشعة الشمس ولذلك على الشخص الذي يستعمل هذه العشبة عدم التعرض للشمس بعد استعمالها مباشرة.

كما أنه يجب على الأم الحامل والمرضع والطفل الصغير عدم استخدام هذه العشبة