الماء

يتوفر الليمون الحامض على مجموعة من الخصائص الصحية و التي تعرف عليها القدماء منذ قرون.

لكن أهم هذه الفوائد هي كونه مضادا للبكتيريا والفيروسات، و كذلك فعاليته في تنشيط الجهاز المناعي. يستعمل الليمون الحامض في الحميات الغذائية أيضاً لأن عصيره مساعد قوي على الهضم و مطهر رائع للكبد.

 
يحتوي الليمون الحامض على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، أهمها حمض السيتريك، الكالسيوم، المغنيزيوم، الفيتامين سي، و البكتين، و التي تعزز دفاعات الجسم و تحارب الالتهابات و العدوى.
 
كيف تحضرين ماء الليمون الحامض الدافئ؟

يجب عليك استعمال المياه المعدنية و التي يجب أن تكون دافئة و غير مغلية. يجب أن لا يكون الماء بارداً كذلك، لأن الجسم يستوعب ببطء و سنضطر لبذل المزيد من الطاقة لاستيعاب الماء البارد بعكس الدافئ. من الضروري كذلك استعمال الليمون الطازج و العضوي إن أمكن، و تفادي عصير الليمون الذي يباع في المحلات التجارية.
 
اعصري نصف ليمونة في كوب من الماء الدافئ عند الاستيقاظ و اشربيه على الريق.
فوائد ماء الليمون الحامض الدافئ المختلفة :

الليمون الحامض ينظف البشرة و يكافح التجاعيد :

فيتامين سي و مضادات الأكسدة الأخرى التي يحتوي عليها الليمون تساعد في محو التجاعيد و البقع، و مكافحة مشاكل البشرة. فيتامين سي ضروري للحفاظ على بشرة صحية و نضرة لأن طبيعته تدمر البكتيريا التي تسبب حب الشباب و البثور.
في الواقع يمكننا استعمال ماء الليمون على الجروح مباشرة أو على البقع الغامقة لتفتيحها، كما أن ماء الليمون يصفي الدم عن طريق إزالة السموم مما يجعل بشرتك صحية و لامعة من الداخل !
الليمون الحامض يعطي الطاقة و يرفع المعنويات ويحارب الاكتئاب :

الطاقة التي يستمدها الإنسان من العناصر الغذائية تأتي من الذرات و الجزيئات المكونة لهذه الأخيرة. عندما تخترق الأيونات الموجبة للأطعمة الجهاز الهضمي، و تتفاعل مع الأنزيمات المسؤولة عنها، يحدث رد فعل في الجهاز الهضمي مما يولد الطاقة.
 
يعد الليمون من بين الأطعمة القليلة التي تحتوي على هذا النوع من الأيونات، و التي عندما تصل غلى الجهاز الهضمي، تعطي طاقة أكبر للجسم. نكهة الليمون المنعشة كذلك لها دور في زيادة الطاقة، تنشيط الجسم، و تعديل المزاج. فرائحة عصير الليمون تساعد على خفض مستويات القلق و أعراض الاكتئاب.