البصل الأخضر

يستخدم البصل الأخضر على نطاق واسع في إعداد السلطات، كما يرتبط حضوره على المائدة العربية بأكلات معينة. ولأنه غني بالألياف والمعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والمنجنيز إلى جانب عدد من الفيتامينات والمغذيات، يفيد البصل الأخضر الصحة من جوانب عديدة. إليك أهم فوائده:

يفيد البصل الأخضر في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، ويساعد على زيادة الشهية، ويمكن استخدامه كعلاج طبيعي لمنع الإسهال صحة العيون. يحتوي البصل الأخضر على اللوتين والزياكسانثين اللذين يحميان العين من مشاكل الضمور البقعي والتهاب العين، إلى جانب أنه يحتوي على فبتامين "أ" الذي يعزّز من قوة البصر.

قوة العظام. البصل الأخضر غني بفيتامين "ك" و"سي"، يساعد فيتامين "ك" في الحفاظ على كثافة العظام، ويلعب فيتامين "سي" دوراً في تكوين الكولاجين الذي يقوّي العظام.
وظائف التنفس. يتمتع البصل الأخضر بخصائص مضادة للبكتريا والفيروسات، لذلك يفيد في علاج نزلات البرد والأنفلونزا، ويساعد في تحفيز نشاط الجهاز التنفسي وطرد البلغم.

صحة القلب. يحتوي البصل الأخضر على مواد مضادة للأكسدة تمنع تلف الحمض النووي للخلايا. كما يحتوي على فيتامين "سي" الذي يعمل على خفض الكوليسترول وضغط الدم المرتفع، وبذلك يحمي من أمراض القلب.
الجهاز الهضمي. يفيد البصل الأخضر في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، ويساعد على زيادة الشهية. ويمكن استخدامه كعلاج طبيعي لمنع الإسهال.

يحمي من العدوى. البصل الأخضر غني بالكبريت الذي يمنع نمو الفطريات، بينما يساعد فيتامين "ك" على منع تخثر الدم، ويحتوي على فيتامين "ب1" الذي يقلل الشعور بالتعب، إضافة إلى دور فيتامين "سي" في تقوية المناعة.
السكر في الدم. أظهرت الدراسات أن مركبات الكبريت الموجودة في البصل الأخضر تساعد على خفض مستويات السكر في الدم. يتم ذلك من خلال زيادة مستويات الأنسولين.