"البوليكوزانول" يخفض الكولسترول الضار ويرفع المفيد

البوليكوزانول عبارة عن مكمل غذائي، يزداد الانتباه إليه، ويكتسب شهرة بين الأطباء ومشرفي الرعاية الصحية والمتحمسين للطب الطبيعي في كل أنحاء العالم، هذا المكمل الغذائي الذي يزداد شعبية يستطيع أن يخفض الكوليسترول إلى المستوى الطبيعي، بشكل مشابه للعقاقير الدوائية التي تفعل ذلك. يستطيع البوليكوزانول أن يخفض بعض عوامل الخطورة الأخرى المترافقة مع المرض القلبي. ومن المستغرب أنه يقوم بهذا العمل المفيد دون أدنى آثار جانبية.
لقد أظهر البوليكوزانول مقدرة فائقة على تخفيض كولستيرول (LDL) الضار بنسبة 25-30%، ورفع من مستوى كولستيرول (HDL) المفيد بنسبة 15-25%. والأفضل من ذلك، أن هذا المركب يمنع أكسدة كولستيرول (LDL)، ويخفض من البروتين الشحمي (LPA lipoprotein)، ويقلل من احتمال حدوث الجلطة الدموية، ويعزز الدورة الدموية، ويقلل حدثيات الالتهاب في جدران الشرايين.
ما هو البوليكوزانول؟
البوليكوزانول مركب موجود بشكل طبيعي، ويستخلص من شمع قصب السكر sugar-cane wax، وشمع العسل beeswax، وشمع نخالة الأرز rice-bran wax. معظم الدراسات التي أجريت على البوليكوزانول تمت على النوع المستخرج من شمع قصب السكر. لقد تم الكشف عن المركب لأول مرة وتمت دراسته في كوبا، كمادة طبيعية فعالة في تخفيض مستويات الكوليستيرول المرتفع في الدم.