"الجرجير" له فوائد صحية عديدة لا تحصى

"الجرجير كنزا لا ينضب الصحة " .. هذا أحدث ما أكدت عليه أحدث الابحاث الطبية التى أجريت فى هذا الصدد ، حيث ينتمى الجرجير إلى فصيلة الخضراوات الصليبية كالبروكلى ، السلق ، الكرنب البلجيكى ، وهى الخضراوات التى تحمل مذاقا لأذعا بعض الشىء محببا للكثيرين .

وأكدت الأبحاث الطبية على أحتواء الجرجير على كميات وفيرة من النيترات ، بواقع 250 ملليجرام فى كل 100 جرام من الجرجير ، حيث يعمل تناول كميات كبيرة من هذا العنصر الهام على خفض ضغط الدم المرتفع ، بالاضافة إلى تقليل الحاجة لكميات كبيرة من الأكسجين أثناء ممارسة الرياضة مع تحسين و رفع الأداء الرياضى .

وتأتى هذة الدراسة فى إطار سلسلة من الدراسات التى تجرى حول الفوائد الصحية للعديد من الأطعمة الشعبية من بينها الجرجير ، ونظرة متعمقة لفوائدها الصحية المحتملة ، وكيفية دمج أكثر للجرجير فى نظامنا الغذائى اليومى .

ووفقا لقاعدة البيانات الامريكية الوطنية الخاصة بالأغذية ، فإن كوبين من الجرجير بواقع حوالى 40 جراما يحتويين على نحو 10 سعرات حرارية فقط ، بالأضافة إلى إحتواء على نحو 1جرام من البروتين ، 0,3 جرام من الدهون ، 1,5 جرام من الكربوهيدرات بما فى ذلك 0,6 جرام من الألياف و 0,8 جرام من السكريات .