النظام الغذائي الصحي لمرضى الوهن العضلي

رض الوهن العضلي معروف بإسم داء وبيل Whipple’s disease مرض نادر يتعرض له الشخص نتيجة الإصابة بنوع بكتيريا وبيل (Trophyrema whipplei ) و يترتب على هذا المرض الخطير سوء إمتصاص العناصر الغذائية كالفيتامينات و المعادن في الجسم من ثم يؤثر على الرئة و الدماغ و القلب و جميع وظائف الجسم الحيوية ..
أعراض مرض وبيل الأكثر إنتشارًا :
اضطربات الجهاز الهضمي .
الإسهال .
فقدان الوزن .
آلام البطن و آلام المفاصل .
سوء التغذية الناتج عن سوء امتصاص العناصر الغذائية .
البراز الدهني .
الرؤية المزدوجة .
بعض المشاكل العصبية مثل فقدان الذاكرة عدم القدرة على التركيز و الصداع .
حركة العين السريعة . :
تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد :
مرض وبيل يمنع الجسم من إمتصاص العناصر الغذائية بشكل سليم لذلك لابد من تعويض المعادن الغذائية اللازمة مثل الحديد حتى يكون الجسم قادر على هضم الطعام بشكل أفضل ، نقص الحديد بالجسم يؤدي إلى فقر الدم و نقص كرات الدم الحمراء يعني نقص الطاقة بالجسم واعراض  اخرى كصداع الراس و الضعف العام ..لذلك وجب مع تناول المكملات الغذائية و الأدوية التي أشار لها الطبيب تناول ايضا غذائ صحي متوازن  كاللحوم الحمراء و البيض و الخضروات الورقية كالسبانخ و الكبد و الفاكهة المجففة والخرشوف و العدس لتعويض ضعف امتصاص الحديد بالجسم .
تناول كميات عالية من البروتين الغذائي :
يؤثر مرض وبيل بطبيعته على كافة عضلات الجسم و عدد اعضاء الجسم لذلك من المهم تناول العناصر الغذائية التي تساعد على نمو الخلايا الجديدة و كتل العضلات و الأوعية الدموية ، لذلك البروتين النباتي و الحيواني مهم لبناء الجسم و يساهم في عملية الشفاء بنسبة كبيرة ، زيادة كمية البروتين لمرضى وبيل يعنى أعراض اقل و اثار جانبية اقل لسوء امتصاص التغذية ، يفضل بعض الأطعمة مثل السلمون و التونة و الجبن و الفول و البيض و اللبن و المكسرات و البذور النباتية .
البعد عن الأطعمة عالية الدسم :
الأطعمة الدهنية عالية الدسم تساهم في ضعف الأوعية الدموية و القلب و تبطء من عملية التمثيل الغذائي بالتالي تزيد من إضعاف العضلات خصوصا مرضي وبيل يجب تناول كميات من الطعام الصحي المتوازن .
تناول الكاليسوم و الماغنسيوم :
تساعد الأطعمة التي تحتوي على الكاليسوم و الماغنسيوم على تحسين الجهاز الهضمي كما أنها من أهم المعادن التي تحافظ على كثافة العظام و نقصها مرتبط بتفاقم حالة المصاب بمرض وبيل لذلك لابد من تناول الأطعمة التي تحتوي على تلك المعدنين كالحليب و المكسرات و فول الصويا و الأفوكادو .
مكملات الفيتامينات :
المكملات الغذائية شئ اساسى  لمصابي مرض وبيل لتعويض النقص الذى يحتاجه الجسم من الفيتامينات والمعادن لكن ينصح تناولها تحت اشراف طبيب مختص مع الاحسان في اختيار الاغذية الصحية المتوازنة دائما.