عرق النساء

يعانى البعض من مرض "عرق النساء" وهو مرض لا يصيب النساء فقط ولكن الرجال .. ويظهر من خلال آلام حادة بالأرجل.
 
أن عرق النساء يصاب به الأشخاص نتيجة التهاب أو الضغط على جذوب العصب الوركى فى منطقة الفقرات القطنية أسفل الظهر والناتج عن الإنزلاق الغضروفى فى الفقرات القطنية، والإنزلاق الغضروفى يحدث نتيجة ضغط على العصب ويسبب الشعور بآلام حادة تظهر خلال أيام وأسابيع وتزداد حدتها عند بذل أى مجهود . 

وأشار استشارى العظام إلى أن اعراض مرض عرق النساء يزداد عند الوقوف أو المشى ويختفى عند الجلوس والسبب فى ذلك هو حدوث خشونة بالفقرات تؤدى إلى زوائد عظمية على مدى سنوات العمر، وفى بعض الأحيان يكون سبب الإصابة وراثى ينتج عنه ضعف فى الفقرات القطنية مما يؤدى إلى سرعة حدوث الإنزلاق الغضروفى . 

وأوضح أنه قد يكون كثرة الجلوس نتيجة لطبيعة العمل أو الإنحناء لفترات طويلة السبب فى ظهور المرض، الذى يتسبب فى آلام حادة فى الأرجل المصابة وضعف بها ويشبه ذلك الآلم بالصعق الكهربائى والشعور بالتنميل والوخز فى الساق والقدم .

وحذر استشارى العظام أنه إذا لم يتم علاج المرض فسوف يؤدى إلى ضعف وظمور فى العصبات التى تغذيها تفرعات العصب الوركى أما إذا كان الإنزلاق الغضروفى شديد فإنه يؤثر ويحدث بعض المشاكل منها عدم التحكم فى التبول أو الإخراج . 

وأكد أن علاج مرض عرق النساء يتمثل فى عدد من الخطوات منها : 

1-شرب الماء بكثرة والأبتعاد عن القيام بنشاط قوى يسبب الألم وتوفير الراحة للمريض .
 
2-أعطاء المريض مضادات للالتهاب .
 
3-تناول بعض أدوية التى تساعد على إرتخاء العضلات .
 
4-إستخدام بخاخ المخدر الموضعى .
 
5-تناول عدد من المسكنات التى تعمل على توقف الألم .
 
6-الكمادات الساخنة والثلج حيث أنها تساعد فى تخفيف حدة الآلم ويتم وضعها لمدة 20 دقيقة ثم تكرر كل ساعتين . 

7-إذا لم يشفى المريض لابد من التدخل الجراحى للعلاج .