عناصر من تنظيم داعش

ذبح متطرفو تنظيم "داعش" امرأة حاملًا وخطفوا أطفالها الأربعة بعد ضبطهم يحاولون الفرار من قريتهم في العراق. ورُصدت المرأة وهي ترشد أطفالها للخروج من قرية "المرير" التي يسيطر عليها التنظيم بالقرب من الموصل شمال البلاد، وقد أوقفها المتطرفون قبل أن تتمكن من الوصول إلى القوات العراقية في قاعدة عسكرية قريبة . وأوضح شهود عيان أنه تم إعدام السيدة الحامل قبل أخذ أطفالها بعيدا إلى قرية أخرى تحت سيطرة داعش، فيما أوضحت وكالة الأنباءAbna أن مصير الأطفال غير معلوم.

ويأتي ذلك بعد أن قصفت الطائرات الحربية البريطانية أحد قصور الرئيس العراقي السابق صدام حسين في الموصل والتي استخدمت كقاعدة للتدريب من قبل "داعش"، وهوجم القصر في عملية مشتركة تقودها قوات التحالف الأثنين بواسطة طائرات "تورنادو" البريطانية والتي استهدفت مباني المقر ومركز الأمن.

وبينت المخابرات أن "داعش" كان يستخدم القصر مترامي الأطراف كمركز لتدريب المجندين الأجانب، وداخل المجمع الآمن على ضفاف نهر دجلة استخدم القصر الرئاسي كمسكن ومكان للاجتماعات، ويضم الموقع عددًا من المباني الملحقة والمستخدمة للقيادة والسيطرة والتدريب والأمن الداخلي والقمع. وبينت الوزارة أنه "أجرت حزمة من الطائرات من العديد من الدول هجومًا منسقًا بعناية على المجمع، وساهمت بريطانيا بزوجين من طائرات "تورنادو" مسلحتين بقنابل والتي استخدمت لاستهداف أول مباني المقر ثم مركز الأمن، ويشير التحليل الأولي الى أن مهمة قوات التحالف كانت ناجحة".

وسيطر تنظيم "داعش" على المواصل ثاني أكبر المدن العراقية منذ يونيو/ حزيزان 2014، وتقوم القوات العراقية بعمليات لتمهيد الطريق لعودة اليها، إلا أن المحاولة الأخيرة لاستعادة المدينة لا زالت احتمالا بعيدا، وكجزء من التحالف الدولي تطير طائرات سلاح الجو البريطاني "تورنادو" و"تايفون" في هجمات يومية ضد داعش في العراق وسورية من القواعد السيادية البريطانية في قبرص، وأضاف وزير الدفاع الأميركي مايكل فالون بعد تفجير الموصل " إن "داعش" يفقد أتباعه وأراضيه منذ أشهر، وتؤكد هذه الضربات أننا والتحالف لن نتزعزع، ويمكن أن يرى مقاتلو داعش الأجانب والتابعون له أنهم يشكلون أهدافا داخل هذه الطائفة".