لطيفة عابدي ووالدتها وأختها وباقي أفراد الأسرة

سَقَطَت مدينة حيفا، في الثاني والعشرين من أبريل/نيسان 1948، في يد مجموعات الهاغاناه والبالماخ بعد العملية العسكرية التي أُطلِقَ عليها مُسمى "المقص"، فَتم تهجير مُعظَمِ سُكانها.

وخَرَجَ سكان حيفا ومواطنوها، من الميناء على متن القوارب والسفن المُتهالكة الأركان، في اتجاه صيدا وصور وبيروت، وخَرَجَ آخرون برًا، نحو القدس وطولكرم ونابلس وبعض قرى الضفة الغربية، بينما غادر آخرون نحو سورية والأردن. وكانت عائلة سعيد عبد الرحمن بدوان ، المشرف في سكة حديد حيفا، وزوجته لطيفة قاسم عابدي وأسرتهما الصغيرة المكوّنة من الأبناء الثلاثة رحاب المولودة في حيفا عام 1944، وعبد الرحمن المولود في حيفا عام 1946، والرضيع محمد المولود في حيفا في فبراير/شباط 1948، واحدة من تلك العائلات الفلسطينية التي خَرَجَت برًا من حيفا بعد أن غادرت منزلها في شارع الناصرة، وعلى مقربة من "وادي النسناس"، وما تزال إلى الآن تُقيم أسرة لطيفة عابدي "عائلات عابدي والحاج وخمره ومراد وبدوان وأنسباؤهم وأقاربهم"، بعد أن لجأ بعضهم إلى لبنان، لكنهم استطاعوا التسلل والعودة إلى حيفا عام 1950.

وغادرت تلك العائلة الفلسطينية مدينة حيفا، في ذلك اليوم الربيعي 22 أبريل/نيسان 1948،  فاختفت المدينة وأحياء وادي النسناس ووادي الصليب وشارع الناصرة وساحة الجرينة وساحة الخمرة وجبل الكرمل، والبحر وراء الشجيرات المُنتشرة عشوائيًا في تلك التلال. وكانت تلك الأسرة تَعتَقِد، وكذلك مُعظم اللاجئين الفلسطينيين، بأن رحلة اللجوء القسرية ستدوم لأسابيع قليلة فقط، بعد أن حَطَت الأقدار بتلك العائلة على أرض دمشق في مأوى للاجئين الفلسطينيين في جامع الصابونية في حي الشاغور، ومعها عدة عشرات من عائلات مدينة حيفا، في إقامة امتدت لنحو خمسة أعوام. وتم لاحقا نقل تلك العائلات إلى الأرض التي أمنتها وكالة (أونروا) للاجئي فلسطين، وبات تعرف بـمخيم اليرموك.

لم تَستَطِع تلك العائلة الفلسطينية اللاجئة التواصل مع غالبية أعضاء الأسرة الذين بقوا في مدينة حيفا، فبقيت الصور التي جلبتها الأسرة لها ولأحبابها من حيفا والملتقطة قبل النكبة في ستوديو (كاتس) الشهير في حيفا، تعوّضُ جزءًا من الشوق والحنين. وبقيت صلة الوصل تتم عبر أقارب في الضفة الغربية كانوا يستطيعون التسلل وإيصال الرسائل إلى حيفا. وكانت برنامج صوت فلسطين في إذاعة دمشق، صلة الاتصال بين اللاجئين الفلسطينيين في سورية وأقاربهم ممن تبقوا في فلسطين التي أصبح اسمها بعد ذلك "إسرائيل" قبل أن تتطور وسائل التواصل والاتصال. وفي عام 1956 سمع لأول مرة صوت اللاجئة الفلسطينية لطيفة قاسم عابدي ثم صوت زوجها من إذاعة دمشق عام 1956.

وأهدت سلامها لذويها في حيفا فردًا فردًا، وأنهت رسالتها الصوتية الأولى لهم بعبارة "وإننا لعائدون". كذلك فعل زوجها وأبناؤها الذين ولدوا قبل النكبة وبعد النكبة. وبعد ذلك وبسنوات طويلة، كانت لطيفة قاسم عابدي، ومعها البعض من أبنائها وعائلتها التي اتسعت لتصبح (13) فردًا، في أول زيارة لمدينتها حيفا عام 1972 بموجب تصريح زيارة عبر الضفة الغربية. وكان لقاء أسرتها ووالدها ووالدتها وأشقائها وشقيقاتها وعموم أقاربها ومن تبقى منهم، بعد أكثر من 24 عامًا من الخروج القسري لتلك العائلة من مدينة حيفا. استقبلها والدها بعينيين دامعتين، هاتان العينان اللتان رأتا المأساة والمؤامرة وجموع الناس تخرج من ميناء حيفا.

وفي عام 1972 كان اللقاء الأول بعد النكبة مع الأشقاء الذين تركتهم أطفالًا وفتيانًا، وأبناء الأشقاء والشقيقات، وباتوا شبانًا، ورجالًا، ومنهم الفنان التشكيلي الأول في "إسرائيل" عبد عابدي والدكتور ماجد خمرة والدكتور سمير مراد، وعضو مجلس بلدية حيفا حاليا الناشطة عرين عابدي والناشط حسام عابدي وغيرهم. ولم يَفُت لطيفة قاسم عابدي أثناء زيارتها لمدينتها من تَفَقُد حواضر ما تبقى من المدينة كما كانت تَعرِفُها، ومنها سوق الشوام، كذلك بيتها في شارع الناصرة، والذي غادرته آخر مرة في أبريل/نيسان 1948، فوجدت داخله أسرَةً يهودية جاءت من بولندا، فسألت تلك الأسرة التي استوطنت منزلها عنوة واغتصابًا عن الأغراض التي تركتها، عن (جُرن الكُبة الحجري) الذي تركته، وعن خوابي المؤونة.. وودّعت بيتها لتقول لتلك الأسرة التي اغتصبت الدار: هذه دارنا.. عمرناها تعريفة تعريفة "أي قرش بقرش".