غواصات تعمل بالطاقة النووية

تستعدُّ القوات البحرية الصينية لإطلاق ثلاث غواصات هجومية تعمل بالطاقة النووية، لديها القدرة على إطلاق صواريخ مضادة للسفن بسرعة تفوق سرعة الصوت.

وعرض تلفزيون الصين الرسمي، في وقت سابق من هذا الأسبوع، صورًا للأقمار الصناعية الصينية تظهر ثلاث غواصات متطورة، ويزعم البعض أنَّها أكثر تقدمًا من الغواصات ذات طراز "093"G.

وأكد تقرير صحافي أن هذه الغواصات تحتوي على تطورات متعددة، وبها نظام إطلاق الصواريخ بشكل عمودي.

وتمتاز الغواصات الجديدة بكونها مصممة للحد من الضوضاء وأسرع من سابقتها في مجال الحركة، كما تستطيع إطلاق صواريخ من طراز "YJ-18" الأسرع من الصوت، المضادة للسفن والقطع البحرية.

وأنشأت الصين الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية عام 1970، لكنها لم تعلن عنها رسميًا حتى عام 2009، عندما عرضت اثنين من الغواصات النووية في موكب الذكرى الـ60 لتأسيس الجيش البحري الشعبي.

وبيّن رئيس تحرير مجلة "السفن الحديثة"، تشي ييليانغ، أنّه على الرغم من أن الصين تأخرت نسبيًا في تطوير الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية مثل نوع "-093"G، إلا أنها استخدمت الكثير من التقنيات والمعدات المتطورة في هذه الفئات الجديدة.

وأوضح الخبير البارز في البحرية الصينية، يين تشو، أن تصميم الغواصات الجديدة يحتوي على قدرات متميزة كما أنها مضادة للسفن، ويمكن أيضًا تطوير إمكاناتها حتى تستطيع ضرب أهداف أرضية بصواريخ "كروز" في المستقبل القريب.

وصرَّح نائب قائد الأسطول، جوزيف مولي، بأنَّ البحرية الصينية توسعت بشكل سريع، موضحًا أن الصين تستعد لنشر بعض الغواصات المذهلة، مبينا أن هذه الغواضات الجديدة قادرة على إطلاق الأسلحة "الباليستية".

وأثارت هذه المعلومات التكهنات بأن الغواصات الصاروخية الصينية المسلحة نوويًا سيكون لديها القدرة على ضرب أجزاء من ألاسكا وهاواي في المحيط الهادئ.

وعلقت لجنة المراجعة الاقتصادية والأمنية بين الولايات المتحدة والصين على مجالات التعاون التنموي العسكري الصيني الروسي، مؤكدة أن البلدين يعملان معًا على التوصل إلى اتفاق مشترك لبناء غواصات هجومية جديدة.

وأشارت اللجنة إلى أن الصين تسعى بالاشتراك مع روسيا لتصميم وإنتاج غواصات هجومية تعمل بالوقود والكهرباء.

وأكدت اللجنة أن هذه الصفقة ستحسن من قدرات جيش التحرير الشعبى الصينى، وستساعد على تنمية الصين، موضحة أنّ المبلغ المحدد للإنفاق العسكري الصيني من الصعب تحديده، ولكن كان الإنفاق الدفاعي المتوقع للصين عام 2013 يبلغ 131 مليار دولار.