أزمة اللاجئين السوريين

أعلنت مستشارة في مستشفى جامعة كامبردج، زوي فريتز، عن تجربتها مع إنشاء قاعدة بيانات على الانترنت لبريطانيين على استعداد لإيواء لاجئين سوريين، مؤكدة أنَّ آلافا من البريطانيين أخبروها باستعدادهم لإيواء عائلات سورية لاجئة، مشيرة إلى أنَّ الأسبوع الماضي شهد عدة مبادرات تهدف إلى إعلام الحكومة بأن الناس يريدون منها أن تبدي استجابة إنسانية أكبر تجاه أزمة اللاجئين.

وأضافت الطبيبة والباحثة التي تبلغ من العمر 39 عامًا وتعيش في قرية خارج كامبردج: "أنا كنت واحدة من أولائك الذين بادروا باستقبال لاجئين في منازلهم، وكأي أم فإن مشهد هروب الآباء والأمهات والأطفال من سورية كان له أكبر الأثر في نفسي، وأعلم ككثير منكم أن صورة الطفل ألان كردي الذي يبلغ من العمر ثلاث سنوات ويستلقي جثة هامدة على الشواطئ التركية لن يغادر أذهاننا لوقت طويل".

واستطردت فريتز: "قررت أن أفعل شيئا ما ، فأطلقت مبادرتي باستقبال لاجئين في منازلنا، رغبة مني في تغيير الحديث عن المشاكل الاقتصادية لقبول اللاجئين إلى الحديث عن الضرورة الإنسانية لرعايتهم، فالمجتمع البريطاني مجتمع سخي وعطوف".

واسترسلت: "جاءت فكرة المبادرة لجمع قاعدة بيانات لأولئك الذين يرغبون في إيواء لاجئين سوريين، أملين أن نقنع حكومتنا بأن هناك من يريد منها تغيير سياستها تجاه اللاجئين و أننا مستعدون ان نوفر لهم مساحة في منازلنا".

وتابعت: "هناك عائلات تحتاج منا مساعدة عاجلة، لا وقت لأي جدال سياسي أو ديني فنحن لدينا واجب أخلاقي للتحرك لإنقاذهم ، و أنا أدعو الناس للانضمام إلى المبادرة والتوقيع على العريضة إذا كانوا على استعداد لاستقبال لاجئين في منازلهم سواء كان لشهر أو لستة أشهر أو لسنة".

وأردفت: " ببساطة أريد أن أضمن أن عدم توافر مكان لإقامة اللاجئين ليس ما يمنع الحكومة من استقبالهم وبالتالي إعطائها ذريعة لإعادتهم، البعض ممن عرض المساعدة كان بالفعل قد اختبر تجربة استضافة لاجئين في منازلهم كوالدي مثلا، الذين كانا قد استقبلا لاجئين خلال حرب يوغسلافيا السابقة".

وشرحت فريتز: "على الرغم من أننا ندرك أن استضافة اللاجئين لا يعتبر حلا على المدى البعيد، ولكنه بالتأكيد يمكن أن يساعدهم في الشعور بالأمان ولو لوقت مؤقت، إضافة إلى أنه سيري الحكومة أن الناس في بريطانيا على استعداد أن يستضيفوا لاجئين في بيوتهم".

وحتى هذه اللحظة، عرض 3000 شخص المساعدة وأبدوا استعدادهم لتقديم يد العون للاجئين معللين رغبتهم عند سؤالهم عن السبب بأنهم هم أيضا لديهم شعور بالمسؤولية الإنسانية تجاه هؤلاء اللاجئين.

وجاء في إحدى الردود: "أنا معلمة مدرسة ابتدائية وأعيش مع ولدي حياة هادئة وكأي إنسان أشعر بأن معاناة الآخرين غير محتملة، أقدم صداقتي وبيتي ودعمي الكاملين لهم".

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني في وقت سابق أن بريطانيا على استعداد لاستقبال 20 ألف لاجئ في الأعوام الخمسة المقبلة.

    صورة (1) لاجئة سورية من كوباني تعانق ابنها بعد لحظات من وصولهما اليونان.

    صورة (2) شرطي تركي يحمل جثة الطفل ايلان الكردي على شواطئ بدروم



    صورة (3) رئيس الوزراء البريطاني



    صورة (4) مهاجرون وصلوا ميناء ميتيليني اليوناني لتسجيل أنفسهم



    صورة (5) مهاجرون يسافرون سيرا على الأقدام إلى ميناء ميتيليني اليوناني