وزير التجارة "ويلبر روس"

ظهر وزير التجارة "ويلبر روس" في دافوس عدة مرات مما يدل على أهميته لإدارة "ترامب" ، بعد تقرير يفيد بأنه ينام في الاجتماعات.  وظهر روس مع وزير الخزانة "ستيفن منوشين" في مؤتمر صحافي لإقامة المؤتمر السنوي في جبال الالب السويسرية ، وبعدها قام  بالرد على قناة "إن بي سي" التليفزيونية 

وطلب "أندرو روس سوركين" من الملياردير البالغ من العمر 80 عامًا على "سكواوكبوكس" من "سي بي سي" أن يستجيب لتقرير من "أكسيوس" أنه "تم تهميشه" من قبل الرئيس على الصفقات التجارية. و رد روس  " أولًا وقبل كل شيء، رد الرئيس كان مباشرًا وصريحًا جدًا و أنه متأكد 100% مما فعله "  و وصف روس  تقرير "أكسيوس" بأنه قادم من مصادر مجهولة ومسؤولين إداريين سابقين، وعندما سئل  مما يتألف خطاب ترامب في دافوس أجاب : "عليك أن تسأل شعبه ".

وأعلن البيت الأبيض الاثنين أن "روس" لا يزال جزءًا لا يتجزأ من المفاوضات التجارية. 

وقالت السكرتيرة الصحفية "سارة هوكابي ساندرز" إن الرئيس ترامب "يحب ويلبر ويعتقد أنه يقوم بعمل عظيم وكان مناصرًا قويًا للإدارة وكان قائدًا عظيمًا ".


أفادت وكالة "أكسيوس" أن "روس" كان في الخارج مع ترامب، وزعم التقرير أن روس يميل إلى النوم في الاجتماعات، وخلال جلسة واحدة فقط في الاجتماع،  قال ترامب له " أنت ممتاز في هذه الصفقات التجارية " وفقًا لمصدر في الغرفة.

وفى مؤتمر صحافى عقد في الصباح الباكر، دافع روس عن الرسوم الجمركية الأميركية الأخيرة على منتجات الطاقة الشمسية والغسالات الكبيرة، واعترف بأنها تجلب رد فعل غير مستحب . 

 وقال روس " أي إجراء تجاري نتخذه ، هناك دائمًا إمكانية "للانتقام" ، وهذا أمر متروك للصينيين لاتخاذ قرارهم  ". وأضاف أنه لايزال يخوض الحروب التجارية كل يوم 

 وأردف "لسوء الحظ ، كل يوم هناك أطراف مختلفة تحاول انتهاك القواعد، ومحاولة الاستفادة من الأشياء غير عادلة... والفرق هو أن القوات الأميركية تحاول أن توازن بين الجميع و تنهي الانتهاكات ".