حرائق غابات جنوب كاليفورنيا

شهدت سنة 2017 الكثير من الأحداث، والتي تركت أثرا في هذا العالم، وهنا نعرض أبرز الصور التي التقطها المصورون الصحافيون حول العالم؛ لتوثيق هذه اللحظات. فالتقط المصور جستن هوفمان، صورة لفرس البحر الصغير وهو يحمل أحد المخلفات في البحر في إندونسيا، وكان ذلك في 17 سبتمبر/ أيلول، ويقول إن شواطئ الدولة الآسيوية تميزت بالنظافة، ولكن الأمر تغير الآن، وانجرفت القمامة إلى داخل البحر لتعلق بالشعاب المرجانية، وهذه الصورة تثير الاشمئزاز، حيث يحمل الفرس الصغير العصا ذات المسحات القطنية.

 

صورة لحرائق غابات جنوب كاليفورنيا، والتقطها مارتيو تاما، من "جيتي إميجز"، في 7 ديسمبر/ كانون الأول، حيث احتراق الكثير من الغابات، وصعود ألسنة اللهب لتصل إلى المحيط، وإلى حافة الطريق السريع، مما دفع السيارات للابتعاد، وتظهر الصورة رجلان إطفاء يحاولان إخماد الحرائق، وقد سألهم إذا ما أمكنه  التقاط الصورة ولكنه اعتزر حتى بدا الأمر مكثفا وقويا ومن ثم التقط الصورة التي يرى أنها تدفع بالكثير من الاهتمام باللحظات الإنسانية.

وتظهر صورة لكرنفال "Nothing Hill" للألوان، والتقطتها مات ستيورات، من ماغنوم فوتو، في 17 اغسطس/ آب، في الساعة السابعة صباحا، وهي مليئة بالألوان والرسومات، كما أنها قريبة للقلب، حيث البهجة والسعادة التي تظهرها الصورة، وويقول  إنه يمكنك النظر إلى هذه المرأة في الصورة وكأنها تحدق إليك وترغب في الحديث معك.

وتأتي صورة محاربي الكريكت ماساي، في 23 أغسطس/ آب، والتقطها فرانسوا نيل، من جيتي  إميجز، وهي لرجلان في قرية لايكيبيا، كينيا، يلعبان الكريكت، وهما غير محترفان، وقررا التدريب في أحد الملاعب غير المجهزة حيث لا توجد في بلادهما، ويقول إنهما يتدربان وسط الحيوانات من بينها الحمار الوحشي، وهذا الفريق لا يلعب الكريكت فقط، ولكنه يساعد على رفع الوعي بغياب العدالة الاجتماعية في كينيا، بداية من المشاكل القبلية وختان الإناث ومرض الإيدز.

غرق مركب مهاجرين في إيطاليا، في 24 مايو/ آيار، والتقطها كرس ماك جاريث، من "جيتي إيمجز" ، ويقول "كان رجال الإنقاذ ألقوا بالسترات إلى المهاجرين غير الشرعين، وحاولوا إخراجهم، وكانت المركب مليئة بالمهاجرين فهي تحمل نحو 600 شخصا، في حين أن حمولتها 50 شخصا فقط، وسقط جميعهم في المياه".

ومن بين أبرز الصور، رجل يصدم متظاهرين رافضين لليمين المتطرف في 12 أغسطس/ آب، والذي أثار الرعب بينهم، مما أسفر عن وفاة شخص واحد، وهو الناشط الحقوقي هيثر هاير، والتقطها ريان كيلي، من وكالة أسوشيتد برس. صورة بدء الإعصار في ألبرت، كندا، 2 يونيو/ حزيران، وهي لرجل ينظف حديقته ويقص العشب وخلفه السماء تستعد لبدء الإعصار، ولكن الرجل لم يشعر بالخطر على الإطلاق، وكانت لحظة غريبة، والتقطتها سيسليا ويسيل.

وقوف فريق دينفر برونكوس، على ركبة واحدة، في 24 سبتمبر/ أيلول، والتقطها، جون ليبا، من "جيتي إيمجز" ، وذلك أثناء لعبهم ضد ريق بافلو بلز في نيويورك.

وتأتي أعمال شغب المتظاهرين في نيروبي، كينيا، قي 11 أغسطس/ آب، حيث تغطية المظاهرات التي أعقبت الانتخابات، والتقطها بين كوريتس، من أسوشيتد برس، ويقول "ألقى المتظاهرين بالحجارة على رجال الشرطة، بينما ردت عليهم الشرطة بإلقاء قنابل الغاز المسيلة للدموع، ولم نستطع التقاط العديد من الصور نظرا لكثافة قنابل الغاز المسيل للدموع".

لحظة خروج الرئيس الأميركي دونالد ترامب لحفل تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة، 20 يناير/ كانون الثاني، والتقطت هذه الصورة من قبل باتريك سيمانسكاي، من أسوشيد برس، والذي يقول، إنه تواجد في أحد الأبراج التي تطل على منتصف المنصة، وتمكن من خلالها رؤية ترامب وهو ينتظر الخروج لحلف اليمين، ويتبعه نائبه مايك بينس.

وتاتي صورة كاندي فريمان وهي في احتجاج "Black Lives Matter" والتقطها سيفاتي كايث، من وكالة رويترز، في 14 يناير/ كانون الثاني، وتقول إنها كانت في مهمة في ترامب تاور قبل يومين من تنصيبه، وفي نحو الساعة الرابعة صباحا، وصلت المسيرة عبر الشاره، وبدأت الثلوج تتساقط بشدة، ومن ثم رأت كاندي فريمان، والتقط لها هذه الصورة المؤثرة.

ومن أهم الصور حريق برج غرينفيل في لندن، والتقطها جيريمي سيلين من إيفننغ ستاندراد، في 14 يونيو/ حزيران،  ويقول إنه تلقى مكالمة في نحو الساعة الواحدة والنصف صباحا، ليصل إلى هناك ويجد الحريق في غرب لندن، ووصف المشهد بالكابوس حيث ثلث البرج قد أكلته النار.

صورة هرب لاجئي الروهينغا إلى بنغلاديش، التقطها كيفن فراير، من "جيتي إيمجز" ، في 18 سبتمبر/ أيلول، ويقول إنها كانت في اليوم الأول من وصوله لتغطية الأحداث، حيث وصل اللاجئون للانتقال إلى المخيمات، وكان يقود السيارة بالقرب من الحدود، والشوارع مصطفة بالناس لمساعدة اللاجئين، وبدأوا إعطائهم أكياس الطعام، وكان الأطفال يجلسون على الأرض يبكون.

مسيرة شعبية للمتطرفين البيض في شارلوتسفيل، التقطها صامويل كوروم، من وكالة الأناضول، في 11 أغسطس/ آب، ويقول إنه سمع شائعات بأنه سيكون هناك مسيرة بالشعلات النارية في الليل، وبالفعل بدأت هذه المسيرة، وقابل أحد الرجال الذي صرخ في وجهه وقال له " أنت لن تحل محلنا".

متظاهرين يواجهون الشرطة في ولاية داكوتا الشمالية، التقط الصورة ريان فيزيونز، في 1 فبراير/ شباط، وقال إنه ذهب إلى هناك لأنه شعر بعدم وجود تغطية كافية لهذه الأحداث، وانتهى الأمر بإلقاء القبض على 75 شخصا.

أحد السباحات من كوريا الشمالية في حديقة الماء في بيونغ يانغ، التقطها إيد جونز، من وكالة الأنباء الفرنسية، في 21 يوليو/ تموز، ويقول إنها السياحة، ري سونغ هوي، وهي في أوائل العشرينات من عمرها، وهي خجولة جدا، ربما لأنها لم تشاهد أجانب مثلي من قبل.

خمسة حيوانات من وحيد القرن يأكلون، والتقطتها ناتالي روجرز، في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني، حين كانت في مركز إعادة تأهيل حيوان وحيد القرن، وهم يبلغون من العمر ثلاثة أشهر، وهم أيتام ومصابون بصدمة لفقدان أمهم.

مجندو الإطفاء في تدريب، والتقطتها روزا فورنوكس، في 19 مايو/ آيار، حيث الحريق المدمر في مستودع في أوكلاند في العام الماضي، ومن بعدها أصبحت روزا من رواد مراكز إطفاء الحرائق في أوكلاند، وهذه الصورة لتدريبات إطفاء الحرائق بالمياه بشكل صحيح.

التقطت صورة الأخطبوط تومي ترينشاد، من بانوس بيكتشرز، في 25 أغسطس/ آب، ويقول إنه أخذها حين كان مع زوجته في بحر باغاو، على امتداد الفلبين وماليزيا وإندونسيا، وظهر هذا الإخطبوط بجانبه أثناء الغوص.

مسيرة المرأة في واشنطن، التقطها ماريو تاما، من "جيتي إيمجز" ، في 21 يناير/ كانون الثاني، وقال إنه اعتاد على العمل والعيش في واشنطن، وبصفته مصورا، انتهز التقاط صورا لهذه المسيرة الضخمة، بعد يوما واحد من حلف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليمين.

مشاركة شباب قبيلة فولاتي في مسابقة جمال الذكور، التقطها سفين تورفين، من بانوس بيكتشرز، في 16 سبتمبر/ أيلول، أثناء تواجده في النيجر، في مهرجان كور سالي، ويقول إن الآلاف يأتون للاحتفال بنهاية موسم الأمطار، ويعد نقطة التقاء هامة، وهذه الصورة من مشاركة الرجال في ماول لجذب شريكاتهم من النساء والزوجات، وهم يرقصون لجذب الانتباه.

المتظاهرين المناهضين للحكومة في كاراكاس، فينزويلا، التقطتها أريانا كوبيلوس، من أسوشيتد برس، في 10 مايو/ أيار، خلال فتر الأزمة السياسية الفينزويلية، والتي استمرت 120 يوما، وتظهر استخدام المتظاهرين للمنجنيق ضد قوات الأمن، وإلقائهم الحجارة وزجاجات الطلاء عليهم، في حين ردت الشرطة باستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

احتجاجات على قوانين الهجرة الجديدة في الولايات المتحدة، غوادالوب بلازا، هيوستن، التقطها أليكس ويب، في 15 يونيو/ حزيران، ويقول إنه سمع بوجود احتجاجات هناك، ولكنه ذهب إلى الحديقة ليجد مجموعة من الأطفال تلعب.

جندي أوكراني يرفع الأوزان باستخدام قذائف الهاون، التقط الصورة سيرغي فاغانوف، من وكالة إبي بي أيه، في 16 أكتوبر/ تشرين الأول، ويقول إن هذه الصورة من موقع الجيش الأوكراني، وهناك الكثير من هذه القذائف يستخدمها الجنود في التدريب.

وأخير صورة المغنية الأميركية بيونسيه، وهي حامل في توأمها الأخير، والتقطها أويل إيرزكز، من ذي كارترز، في 1 فبراير/ شباط، وشاركتها النجمة الأميركية وزوجها على إنستاغرام