المذيع الساخر والكوميدي الأميركي جون ستيوارت

شنّ المذيع الساخر والكوميدي الأميركي، جون ستيوارت، هجومًا شرسًا على مذيع شبكة "فوكس نيوز" الأميركية، بيل أورلي، ومقدم البرنامج الشهير The O`Reilly Factor، وذلك أثناء تقديم برنامجه The daily show، متهمًا إياه بتشويه الحقيقة باستمرار.

كما نشر ستيوارت، عبر صفحة برنامجه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، فيديو يزعم كشف 50 كذبة لشبكة فوكس نيوز خلال 6 ثواني.

أعلن الإعلامي الساخر أنه سيترك برنامجه "ذا ديلي شو" في وقت لاحق من العام الجاري، الذي يقدمه منذ العام 1999، ومن المذيعين المرشحين لأن يحلوا محله الكوميديون لويس سي كي، وكريس روك، إيمي بويهلر وسارة سيلفرمان.

وذكر ستيوارت، أثناء تقديمه برنامجه الكوميدي The daily show عن "أورلي" : "عن طريق تشويه الحقيقة التي يقدمها، أعلن أورلي عن كتابه الجديد the no-spin zone، وكانت تلك الكلمات التي تلفظ بها قبل أنَّ ينتقل إلى مراسل "أحمق"، يدحض ظاهرة الاحتباس الحراري أثناء تجوله  في بوسطن، وهو يشير إلى الثلوج، ويتم عرض هذا من خلال شبكة فوكس نيوز، التي تحمل شعار ‘Fair & Balanced’ أو "عادل ومتوازن"، وتقدم حالات ونماذج مستفزة.

كما واصل الممثل الكوميدي والساخر السياسي ستيوارت: "لماذا لا نتفق أنَّ هناك الكثير من الحكايات الشخصية، التي ترويها شخصيات إعلامية هي فقط مجرد هراء وحكايات تافهة ، ثم يواصلوا  تقديم ذلك".

 ثم أضاف أنَّ اهتمام الشبكة الأميركية بالمناضلة من أجل معركة ثنائية الأبعاد لمصلحة أميركا، تجعله يشيخ، وأنَّ مشاهدة الشبكة الأميركية أصبح يقتله، وسبق وأنَّ اشتبك ستيوارت مع أورلي، واحتدم النقاش بينهما بشأن الانتخابات الرئاسية العام 2012.

وصرح أورلي لمراسل صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، في وقت سابق من هذا الأسبوع، أنه "سيأتي بكل دليل يملكه"، بعد سؤاله بشأن مزاعم بأنه قد يكون جمّل وجهة نظره أثناء حديثه عن حرب جزر الفوكلاند.

كان "ستيورات" يهاجم دائمًا حركة المحافظين الأميركيين، والتي تدعمها شبكة فوكس نيوز، قائلاً: "تزعم حركة المحافظين أنها ترغب في إصلاح الأمور، إنهم لا يبحثون عن نظام التعليم، وجعله أكثر كفاءة، حتى يصبح التصويت لهم دافعًا للحكومة لكي يصبح أداؤها أكثر كفاءةً وفاعلية،  بل يريدون إظهار كل الأمور التي تعزز أيدليوجيتهم وآرائهم المحافظة، فبالنسبة لهم عكس كلمة "سيء" ليس "جيدًا"، بل "محافظًا".