صحيفة الجارديان

قرَّرت صحيفة "الغارديان" البريطانية تعيين امرأة في منصب رئيس التحرير، للمرة الأولى في تاريخها الذي يمتد قرابة 194 عامًا، إذ وقع الاختيار على كاثرين فينر لتخلف رئيس التحرير الحالي ألان روسبريدغر.

ونجحت فينر في التغلب على رئيس تحرير برنامج "نيوز نايت" الذي تبثه شبكة "بي بي سي" البريطانية الإخبارية، والمدير التنفيذي السابق لصحيفة "الغارديان"، إيان كاتز، في المقابلات التي أجرتها الشبكة البريطانية مع المرشحين النهائيين المتنافسين على المنصب، الجمعة.

وستشغل فينر، البالغة من العمر 43 عامًا، منصب رئيس تحرير الجريدة، في نسختها الأميركية، بعد أن عملت في "الغارديان" لمدة 18 عامًا، إذ كانت تعد النسخة الإلكترونية للصحيفة، في مكتبها في أستراليا، وتحرر الملحق الخاص بعطلة نهاية الأسبوع.

وتمكنت فينر من الفوز بنسبة 53٪ من الأصوات في انتخابات الموظفين الداخلية، التي نظمها صحافيو "الغارديان" الأعضاء في الاتحاد الوطني للصحافيين، والتي تهدف إلى اختيار المرشح المفضل بالنسبة لهم.

وراهن أنصار فينر على أنّ المجموعة المالكة للصحيفة البريطانية، "سكوت تراست"، ستعين أول امرأة في منصب رئيس التحرير.
ورشحت الشركة البريطانية كذلك، إيان كاتز البالغ من العمر 47 عامًا، وهو نائب روسبريدغر  وذلك قبل قبول العرض المقدم من شبكة "بي بي سي".

وأعلنت الشركة الإعلانية للصحيفة البريطانية "الغارديان ميديا غروب (GMG)"،  عن خسارة قدرت بنحو 20 مليون جنيه إسترليني خلال العام المنصرم، وسيقع على عاتق فينر تحقيق التوازن بين رغبة سلفها في متابعة المزيد من خطط التوسع الدولي مع الحاجة إلى تحقيق الإنجازات الداخلية.