الرئيس الأميركي دونالد ترامب

أعلن دونالد ترامب أنه كان سيفاوض على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بموقف "مختلف" و "أكثر صرامة" عكس تيريزا ماي . وأنه لم يتفاجأ بنتيجة الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي لأن البريطانيين "لا يريدون أن يأتي الناس من جميع أنحاء العالم الى بريطانيا". وذلك في مقابلة بثتها قناة "إيتف" الأحد. 

وسأل "بيرس مورغان" ترامب إذا كانت تيريزا ماي في "موقف جيد" في محادثات بريكسيت. ورد الرئيس قائلا "هذه ليست الطريقة الافضل التي أتفاوض بها، وإن كنت مكانها لما فلعت ذلك وسيكون لي موقف مختلف وأكثر صرامة ".

وأضاف "أنا أعرف الشعب البريطاني وأفهمه فهم لا يريدون أن يأتي الناس من جميع أنحاء العالم إلى بريطانيا وهم لا يعرفون عنهم شيئًا ". كما ادعى ترامب أن ماي دعته إلى المملكة المتحدة مرتين هذا العام خلال اجتماعهما في منتجع التزلج السويسري"، وفي الوقت نفسه استمر القلق بين الراغبين في أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بالاسم فقط" بعد تصريحات المستشار "فيليب هاموند" الخميس بأن العلاقات التجارية في المملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي لن تتغير إلا "بشكل متواضع جدا" بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الخارجية السابق "ايان دنكان سميث" لصحيفة "صنداى اكسبرس" أن "رئيسة الوزراء لا تستطيع أن تحكم مع "فيليب هاموند" ،وإن أجرت مفاوضات جادة فهي لا تحتاج إلى مستشار يتناقض مع سياسة الحكومة .

وفي خطاب وقعه مستشار بريطانيا السابق اللورد "لوسون ووزير"  ورئيس الإجازة العمالية "جون ميلز" قالوا إن صفقة مثل كندا ستغطي 98٪ من السلع و 92٪ من الزراعة وستزيل الحاجة إلى "الوضع الراهن "، وبالتالي فإن المملكة المتحدة تجني فوائد خروج بريطانيا في مارس 2019.