وزير الخارجية الأميركي جون كيري

صرَّح وزير الخارجية الأميركية، جون كيري، بأنَّ الولايات المتحدة تعلم أنَّ إيران تقدم الدعم العسكري للمتمردين "الحوثيين" في اليمن وأن واشنطن لن تقف موقف المتفرج بينما يتم زعزعة استقرار المنطقة.

وحذر كيري في تصريحات تلفزيونية، إيران من دعم جماعة "الحوثي" التي تتحالف مع قوات الأمن الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، كما سيطرت على العاصمة اليمنية، صنعاء.

وتأتي هذه التصريحات في ظل المساعدات الأميركية في توفير الأسلحة والدعم اللوجستي للعملية التي تقودها المملكة العربية السعودية التي تهدف إلى منع "الحوثيين" وحلفائهم من الهيمنة اليمن، وأكدت المملكة العربية السعودية أن "الحوثيين" يستمدون قوتهم  بالوكالة الإيرانية.

وتطرق كيري أيضًا إلى الاتفاق الأخير مع طهران الذي من شأنه أن يقلل العقوبات الاقتصادية الغربية في مقابل فرض قيود على برنامج إيران النووي، محذرًا من دعم إيران لـ"الحوثيين" في سياق السعي إلى طمأنة الحلفاء، بمن فيهم المملكة العربية السعودية.

وسُئل كيري في المقابلة حول رد الولايات المتحدة إذا نفت إيران أنها تقدم المساعدات العسكرية لـ"الحوثيين"، وهل الولايات المتحدة ستقبل هذا أم لا؟، رد قائلًا "هذه ليست الحقيقة، الولايات المتحدة قلقة للغاية بشأن ما يجري هناك".

وأضاف "هناك بعض المساعدات الواضحة تأتي من إيران، وهناك عدد من الرحلات كل أسبوع من إيران إلى اليمن، نحن نتتبع تلك الرحلات، ونحن نعرف هذا، ونحن ندرك جيدا الدعم الذي تقدمه إيران إلى اليمن".

وتابع كيري "إيران بحاجة إلى أن تدرك أنَّ الولايات المتحدة لن تقف موقف المتفرج بينما يتم زعزعت استقرار المنطقة"، ولم يوضح كيري على وجه التحديد نوع الدعم العسكري الذي تقدمه إيران لـ"الحوثيين".