الديكور يساهم في التّغلب على المساحات الضيقة

كشفت مهندسة الديكور مي الجداوي عن أنَّ طريقة ترتيب المنزل الداخليّة تتيح الفرصة للتغلب على مشكلة المساحات الضيقة.
وأوضحت الجداوي، في حديث إلى "العرب اليوم"، أنَّ "التصميم الداخلي هو وظيفة مهندس الديكور، الذي يعتمد على مجموعة من الأفكار الإبداعية، والتخطيط، بناء على مواصفات الأماكن، والمساحات الفارغة المطلوب شغلها، وإضفاء الألوان الجذابة عليها".

وأشارت إلى أنها "اعتمدت في تصميماتي على مزج الخامات التراثية، مثل النحاس الأحمر والأصفر، مع استحداثه، وإدخال الخامات والأفكار المناسبة عليه، مثل الجلد والخشب الزان والزجاج والمرايا".

وأضافت "أحاول الاستفادة من مميزات التصميم الحديث، والكلاسيكي القديم، عبر الابتكار، والتفكير الإبداعي، ومزج عناصر التصميم، بغية إعطاء صورة جمالية، ومدلول معين، مع المحافظة على الوظيفة".

وتابعت "استخدم الخامات والأساليب الحديثة، مثل الرسم الزيتي، والحجر الجبلي، والأسقف الساقطة، والعديد من الخامات، يساعدني في تحقيق فكرة المزج".
وبيّنت الجداوي أنّه "يمكننا التغلب على مشكلة المساحات الضيقة عن طريق الإضاءة، واستخدام المرايا في أماكن معينة، وفتح الفراغ إلى الفراغ، بغية أن تمتد المساحة، وتعطي إيحاء باتساع المسافة، وتوسيع الأبواب والنوافذ عرضًا وطولاً، ما يوحي باتساع الحيز".

ولفتت إلى أنَّ "وضع لوحات فنية بسيطة، وفيها عمق، وكذلك الرسوم الجدارية ثلاثية الأبعاد، تسهم في منح الحيّز إيحاء الاتساع، فضلاً عن استخدام التحف والإكسسوارات القليلة، وذات الوزن البصري المنخفض، واستخدام قطع أثاث مناسبة المقاس، وذات ألوان فاتحة، وتجنب الأحجام الضخمة، واستخدام المرايا العاكسة".

وعن أحدث الألوان، أوضحت أنَّ "الديكور الكلاسيكي ألوانه الذهبي غير البراق، والأبيض المقفول، أما بالنسبة للديكور الحديث فألوانه الأسود في ورق الحائط، مع الأبيض".