حجر ملكة كالاهاري

أطلق شوبارد مجموعته ، التي زينت صدور مشاهير هوليوود، على السجادة الحمراء، فهناك جوليان مور، التي تألقت في الزمرد، وجنيفر لورانس مع قلادة الماس التي تدلت أسفل ظهرها في حفل توزيع جوائز الأوسكار في عام 2013. وهناك حافية القدمين، المبتسمة جوليا روبرتس مع الزمرد 52.76 قيراطًا، والذي زين تقويرة فستانها، وكيت موس، ووجهها المؤطر بزوج مبهر من الأقراط المرصعة بالماس.

وصور هذه اللحظات عالية البريق معلقة على جدران مقر شوبارد في جنيف، جنبًا إلى جنب مع صور مؤطرة بالحملات الإعلانية الكلاسيكية. ولكن واحدة هي أبرزهم: صورة لـ342 قيراطًا من الماس الخام، المعروف باسم حجر ملكة كالاهاري. وتم اكتشاف الحجر في كاروي للألغام في بوتسوانا قبل عامين.

والتقطت هذه الألغام، المملوكة من قبل مجموعة دي بيرز، برئاسة شركة لوكارا للماس في عام 2010. والشركة عبارة عن مجموعة لتثبيت التكنولوجيا الجديدة لاسترداد الماس، وتحويل المنجم إلى مصدر غني من الأحجار الضخمة عالية الجودة، بما في ذلك كوكبة الماس زنة 813  قيراطًا، التي تباع للصائغ السويسري دي جريسيونو بـ63 مليون دولار، و1109 قيراط ليسيدي لا رونا، ثاني أكبر مكتشف للماس والأحجار الكريمة على الإطلاق.

وجميع الأحجار الضخمة التي اكتشفت في كاروي، يعتقد شوبارد والرئيس المشارك لكارولين شوفيل أنها الأنقى. إنها بيضاء كما ينبغي أن تكون، فإنها لا يوجد بها فلورسنت ولديها من البداية لون D، نوع IIA  الذي يمثل المثل الأعلى للألوان. نوع IIA هي شهادة تعطي للماسات الأقل من اثنين في المائة من الجودة، مما يدل على نقاء كيميائيتها وذلك بفضل عدم وجود النيتروجين الأصفر.

ورأت شوفيل الحجر في بوتسوانا في أيلول/سبتمبر 2015. وتقول عنه "اتصل بي شريكنا في المنجم وقال "لقد وجدنا شيء يجب أن لا ندعه يمر". ويتم التعامل مع نسخة طبق الأصل من الخام، مصنوعة من الكريستال بحجم كرة التنس، تملأ كف اليد مع خليط من الحواف الخشنة على نحو سلس. إنها مسطحة على طول جانب واحد الذي، كما تقول، يلمح أنه كان يومًا ضعف حجمها، وربما لا يزال يمكننا العثور على أخوته ذوي الحجم المماثل، التي ربما كانت ملكًا للملك كالاهاري. وتقول "لقد كانت لحظة عاطفية عندما فتحت الطرد، لحظة وثقت في وثائقي درامي مدته 50 دقيقة يكشف لحظة اكتشاف الحجر، والتي سيعرضها شوبارد في الحفل المقرر إقامته في باريس الليلة خلال أسبوع الأزياء الراقية. لم يكن هناك أي شك حول ما إذا كانت تريد شراء الحجر، والسؤال الوحيد كان، ما يجب القيام به فور أن تكون في حوزتها".

وأضافت شوفيل "كان يمكن قطعه إلى حجرين كبيرين، كل منهما 80 قيراطًا، أو ربما تقديمه كزوج من الأقراط. شخص آخر قد يفعل ذلك، ولكن شوبارد يفكر في كل شئ بإبداع. لم أكن أريد قطعة واحدة فقط، كنت أرغب في المجموعة كاملة". وبعد التعميد أصبح اسمه ملكة كالاهاري، وهو الاسم الذي يشير إلى الصحراء التي تعد موطنًا لألغام كاروي، وكذلك تحية لعمال المناجم الإناث اللاتي اكتشفنها. لقد شرعت في معرفة أفضل مزيج ممكن من الحجارة التي من شأنها العمل تجاريًا، وتلبية حاجتها للإبداع في نفس الوقت. وتشير المحاكاة الحاسوبية إلى أنه كان من الممكن أن تقطع إلى 23 ماسة من مختلف الأشكال والأحجام، وكلها من اللون D ولا تشوبها شائبة.