مجموعة جديدة مميزة من العرائس المصممة من الكروشيه

كشفت مصممة العرائس آيات خالد عن تصميمها لمجموعة من العرائس ولكن بشكل غير تقليدي حيث صممتها بالكامل من فن " الكروشيه " .

وتتحدث قائلة  في حوار إلى "فلسطين اليوم"  تعلمت فن الكروشيه وأنا في سن صغيرة ولكني لم أفعل به شيئا ولكني فكرت في تصميم ملابس للأطفال من الكروشيه لطفلي وعندما قمت بتصميم بعض القطع لاقت إعجاب المحيطين بي ولكنني لم أستطع أن اواصل في تصميم ملابس الأطفال لأنني ليس لدي من الصبر لتنفيذ قطع كروشيه كبيرة تأخذ مني وقت وفجأة بالصدفة أكتشفت مجال آخر في فن الكروشيه لم أكن أعرفه من قبل وهو  amigurumiبمعنى دمى مجسمة بالكروشيه وأحببت جدا تصميم العرايس بالكروشيه وقررت اتعلمها واتعلمتها بالفعل و  بدأت بأشياء بسيطة مثل " هاللو كيتي"  و"دباديب" صغيرة بسيطة حتى وصلت لمرحلة العروسة وأجريت العديد من التجارب بالإستعانة بصور من الإنترنت حتى  اتقنت شغل العرايس وأتقنت نفسي جدا في هذا المجال.


 
و اشتغلت به من نحو 3 أعوام والآن أستطعت أن اطوّر من نفسي أكثر وأقدم شغل جديد بخامات افضل ودقة اكثر وتفاصيل اكثر. والعروسة الواحدة تأخذ وقت من أسبوع لأسبوعين او أكثر حسب حجمها وتفاصيلها.

وتتابع : أقوم بإستخدام سلك داخل العروسة و أشتغل وهو بداخلها فيكون الشغل صعب للغاية  وأستخدم خيوط قطن رفيعة وإبرة مقاس صغير مما يجعل الشغل متعب للغاية و متعب للعين وبالطبع يحدث اصابات كثيرة لي خصوصا في مرحلة تطريز الملامح للعروسة.


 
أما شعر العروسة فله طرق كثيرة منها تركيب ومنها خياطة وغيرها
بالرغم من صعوبة الشغل هذا إلا انه ممتع جدا وبفرح للغاية من النتيجة عندما أشاهد العروسة في يدي قد أنتهت بشكل نهائي وانها كانت مجرد خيوط اتحولت لتحفة فنية فريدة.

ومازلت أطور من نفسي اكثر في هذا المجال  وسأستمر به لأن فن صناعة العرايس في مصر أصبحت للأسف نادرة ومعرضة للإنقراض .