رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع

كرم رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، ومحافظة رام الله والبيرة ليلى غنام، و رئيس نادي الأسير قدورة فارس، المناضل محمود بكر حجازي، أول أسير فلسطيني، خلال زيارة لمنزله في مدينة رام الله، اليوم الثلاثاء.

وأكد قراقع وغنام وفارس، أن "تكريم أسرانا الأوائل الذين التحقوا في صفوف الثورة منذ البدايات، وأطلقوا شعلتها وجمرتها ودفعوا ثمنا كبيرا من أعمارهم من أجل الحرية والاستقلال، والذين يعتبرون آباء الحركة الأسيرة ورموزها، يستحقون أن نفتخر بهم ونعتز بصبرهم ونضالاتهم، وهذا التكريم واجب علينا وحق لهم".

والأسير حجازي هو أول أسير فلسطيني في الثورة الفلسطينية المعاصرة، اعتقل بتاريخ  17/1/1965، حيث كان ضمن خلية من الفدائيين الذين قاموا بنسف جسر تستخدمه السيارات العسكرية الإسرائيلية قرب بيت جبرين في محافظة الخليل.

وحجازي من مواليد عام 1936 في القدس، واعتقل مصابا ونقل إلى سجن الرملة، وبقي في السجن مدة 6 سنوات، وتم الإفراج عنه يوم 28/1/1971 خلال عملية تبادل أسرى حدثت بينه وبين الجندي الأسير (شموئيل فايزر)، الذي أسر على يد المقاومة الفلسطينية في حينه لمدة 4 سنوات (خلال عملية ما يعرف بالحزام الأخضر)، وجرت عملية التبادل في رأس الناقورة جنوب لبنان. وتوجه حجازي بعدها إلى لبنان وعاد إلى غزة عام 1994