لوحة نيفينسون

عُرضت لوحة "When A Dawn" للرسام كرو نيفينسون، وهي تعبر عن تحرك القوات الفرنسية إلى جبهة الحرب عام 1914، للبيع في مزاد علني من قبل شركة الأعمال الفنية "سوثبي" بسعر يصل إلى مليون جنيه إسترليني، فيما كانت آخر مرة بيعت فيها اللوحة عام 1964، كانت بسعر 300 جنيه إسترلينيي، وتعتبر اللوحة الآن واحدة من أروع أعمال الفنان الإنجليزي، وكواحدة من أهم لوحات الحرب العالمية الأولى.

ويقول سيمون هوكر، الخبير في الفن البريطاني الذي يعود للقرن العشرين لدى شركة سوثبي: " أتردد في القول إنها أفضل لوحة في حياتي، لأن ذلك قد يجعل بقية حياتي المهنية تبدو مملة نوعا ما، ولكني لم أتوقع أبدا أن أرسم لوحة أفضل من نيفينسون. إنها لوحة رائعة، كل جزء من القماش رائع تماما، وصولا إلى طريقة رسم الرجال الذين يسيرون في الجزء الخلفي من الصورة بأشكال هندسية فقط"، وأضاف: "إنها صورة مستقبلية، وهو فن عصر الآلة، وتعرض آلية الحرب بشكلٍ جيد، إنها حقا رائعة ومؤثرة".

وقال نيفنسون الذي توفي عام 1946 عن اللوحة: "لقد حدث أن أكون أول فنان يرسم صورًا للحرب من دون أن يكون له مجد، وبدون استخدام الألوان الزائدة التي تشكل تقليد جميع لوحات الحرب في هذا الوقت "، وقد رأى هذه المشاهد عن قرب، وكان في فرنسا كسائق سيارة إسعاف متطوع بعد أسابيع من اندلاع الحرب في خريف عام 1914. وقال: "لم يشاهد أي رجل مسابقات في الخنادق".

وأضاف هوكر: "كان هناك في وقت مبكر جدا قبل أن تصل القوات البريطانية. وهؤلاء هم مجندو القوات الفرنسية، بدون إشارة إلى المكان الذي يسيرون فيه".

وقد شهدت سمعة نيفنسون ارتفاعا مطردا في السنوات الأخيرة. وكانت شركة سوثبي للمزادات قد باعت لوحة صغيرة بسعر قياسي للفنان وصلت إلى 473 جنيه إسترليني عام 2016.