الطلاب الصينيين

أثير جدلًا واسعًا بين أولياء الأمور في شنغهاي، بعد أن أعلنت الحكومة طرح لوائح ومناهج جديدة للمدارس الخاصة، واتهمت لجنة التعليم لبلدية شانغهاي المدارس الخاصة، بالتعدي على سيادة التعليم في الصين، واتهمها باستبدال المناهج المقررة رسميًا، التي تتضمن فصول في الفكر السياسي.

واستدعت لجنة التعليم لبلدية شانغهاي، مديري 21 مدرسة خاصة محلية، لشرح مشروع اللوائح التي من شأنها أن يحد من البرامج الدولية، في سنوات التعليم الإلزامي في الصين في الصفوف من 1 إلى 9.  وقالت اللجنة إنه في ظل اللوائح المقترحة فإن السلطات لن تقدم أي موافقات، لإنشاء أي مدرسة خاصة جديدة يتم رصدها كتوجيه "للنفوذ الأجنبي"، وستمنع الاستثمار الأجنبي في المدارس الخاصة". وسيتم مراقبة مناهج المدراس، للتأكد من أنها تعمل على "التمسك بالسيادة الوطنية والأيديولوجية". ولن يدير المدارس الخاصة أي أفراد أجانب. ولن تطبق القواعد على المدارس الدولية التي تهدف بشكل رئيسي إلى تعليم الطلاب الأجانب.

وعند الاتصال باللجنة، لمعرفة متى تطبق القواعد الجديدة، قالت المرأة التي أجابت على الهاتف، والتي رفضت ذكر اسمها في مكتب اللجنة هذا الأسبوع، أنه من غير الواضح زمن تطبيق اللوائح الجديدة، ولكن إذا تمت الموافقة عليها، فهي نافذة المفعول، وسيتم نشر أي معلومات على موقع اللجنة. وقالت السيدة وو دونجمي إن ابنها البالغ من العمر 14 عامًا، يدرس على مدى العامين الماضيين في مدرسة خاصة في شنغهاي تقدم برنامج دولي يهيئ الطلاب للتعليم العالي في الخارج. وقالت حتى وقت قريب كان كل شيء يسير بسلاسة.

والآن تشعر السيدة، وبالقلق من البرامج التي يدرسها ابنها، ويدرس في الصف التاسع، في حين لا تدري هل سيتم استبدالها أم لا. وقالت "يتحدث الأن الآباء عن اللوائح، وبعضهم على استعداد لإرسال أطفالهم إلى مدارس في الخارج إذا كانت هناك تغييرات كبيرة".

 وأضافت "أن ذلك قد يتسبب في مشاكل بالنسبة له". وقالت جيانغ شيويه تشين الباحثة في بكين، لمبادرة الابتكار التعليم العالمي من جامعة هارفارد، بأن لوائح شنغهاي المقترحة تعكس مخاوف الحكومة الصينية حول العقيدة السياسية.

وأضافت "إن حفاظ الحكومة على السيطرة الأيديولوجية القاسية على الجامعات، وبالنسبة  للمدارس الثانوية كانت تتركز كليًا على إعداد الاختبار، ولكن لم يكن هناك مجال لإحداث تغيرات في نظام الصفوف 1 إلى 9 النظام"، "ومع تباطؤ الاقتصاد الصيني وزيادة حالة عدم الاستقرار، تريد الحكومة ضمان أقصى قدر من السيطرة في الفصول الدراسية". ووفقًا لوزارة التربية والتعليم، تقدم نحو 256 الخاص و225 مدرسة حكومية في الصين، البرامج التعليمية الدولية للطلاب الصينيين، الذين يأملون في مواصلة دراستهم خارج البلاد. والتي عادة ما تقدم دورات اللغة الإنكليزية للطلاب الأخرين، المطلوبة في التحضير لدخول الجامعات الأجنبية.
 
وكانت العديد من المدارس الخاصة، قامت بحذف التعليم الإيديولوجي القائم على الماركسية والوطنية الذي يعتبر إلزامي في المدارس العامة.