حيوان القنفذ

كانت رؤية القنفذ واحدة من المشاهد المألوفة في الحدائق والمتنزهات وسياجات الشجيرات. إلا أن هناك مخاوف جديدة من انقراض القنفذ وذلك بعدما أفاد أقل من نصف الأشخاص بأنهم رأوه مرة واحدة في العام الماضي. وكشف المسح السنوي لمجلة العالمية لـ"بي بي سي"  أن واحد من ثمانية فقط رصد وجود القنفذ في حديقة منزلهم بانتظام في حين أن نحو الثلث قالوا إنهم لم يروه منذ فترة طويلة.

ويأتي سبب محنة تلك المخلوقات نتيجة الحدّ من بيئتها الطبيعية والأعداد المتزايدة من الحيوانات المفترسة التي تنقض عليها. كما ساعد الإفراط في البلدان والمدن، بالإضافة إلى الحدّ من أحجام الزراعة الريفية، على تدمير الأماكن والبيئات التي يعيشون فيها. وأشار المسح أن نسبة الأشخاص الحريصين على حفظ الأنواع نحو 60 في المائة ممن شملهم الاستطلاع ويقومون بنشاط للمساعدة في محنتها.
 
وقال أكثر من ثلث الـ2619  شخص الذين استجابوا لهذا المسح أنهم تجنبوا استخدام الكريات وتركوا عمدا أوراق الشجر والأغصان كمأوى لهم. تأتي هذه النتائج مثيرة للقلق بعد أن حذّرت مقدمة برنامج "الحياة البرية" ميكايلا ستراكان من أن المخلوقات الشائكة تنقرض بنفس معدل انقراض النمور. وقالت إن تلك المخلوقات، في "خطر حقيقي" يهدد بانقراضها من بعض المناطق خلال عقد من الزمن. وكان ذلك في أعقاب انخفاض خطير، على المدى الطويل حيث يُعتقد أن الكثافة السكانية هبطت بنسبة 30 في المائة منذ عام 2003، إلى أقل من مليون في المملكة المتحدة البريطانية، وكان عددهم  يقدر بـ36 مليون عام 1950.

وكشفت الدراسة أيضا انخفاض عدد بعض الطيور عام 2016. كما انخفض معدل مشاهدت الفراشات، بما في ذلك السلاحف والطاووس. وقالت لوسي هال، من برنامج "الحياة البرية" في بي بي سي  أن البستانيون كانوا يعملون بنحو متزايد لمساعدة الحياة البرية، ولكن لم يكن ذلك كافيا لوقف هذا الانخفاض الحاد في الأرقام. وقالت إن رسالتنا إلى جميع أصحاب الحديقة أن يجعلوا من الحدائق الخاصة بهم محمية طبيعية مصغرة ، فكل خطوة صغيرة يمكنك القيام بها لمساعدة الحياة البرية سوف تحدث فرقا كبيرا عندما نأخذها جميعا".