حيوان الزغبة

أكّد أيان وايت، عضو منظمة People’s Trust for Endangered Species للحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض، أن حيوان "الزغبة" الذي يشبه السنجاب من بين أكثر الثدييات التي تواجه خطر الانقراض بسبب إدارات الغابات.

ويتميز "الزغبة" بكونه صغير الحجم ويعيش على الشجر ولا يتجه إلى الأرض إلا فى حالة النوم، وبالتالى تعد أفضل طريقة لمواجهة هذه الحيوانات استخدام صندوق منظم بواسطة أحد المتخصصين.

وأنشأت المنظمة في Briddlesford نظامًا لقطع الأشجار يسمح لحيوان "الزغب" بالتنقل في حرية من خلال شبكة الفروع المتشابكة والتحرك في أنحاء الاتجاهات والحصول على الإمدادات الوفيرة من حبوب اللقاح والتوت والجوز للغذاء على مدار العام.

ومن المستحيل الرؤية لأكثر من قدم خلال الأشجار القصيرة الكثيفة وهو ما يعد وسيلة جيدة للحكم على مدى مناسبة المكان لحيوان "الزغبة"، فكلما كانت الأشجار أكثر كثافة كلما كان أفضل.

وأوضح وايت خلال عملية تحديد مباني "الزغبة" أنه عند وضع الصندوق الأول عمل على حشو الحفرة بممسحة قبل رفع الغطاء بحذر، ويشير وجود الأوراق الخضراء الفضفاضة إلى أن حيوان الزغبة دخل إلى مقر إقامته، وبيّن "لم يوفقنا الحظ في الصناديق الأخرى"، وعندما كشف أيان يده ظهر الزغبة فيها وكأنه كرة صغيرة من الفرو الذي يشبه لونه حلوى "الكراميل".

ويتميز حيوان "الزغبة" بأنف وردي اللون مع شعيرات مظلمة بين الإبهام والسبابة، ويجب أن يصل وزنه إلى 15 غرامًا حتى يتحمل النوم في الشتاء، فى حين يبلغ وزن الحيوان الصحي 17.5 غرامًا، أما الحيوانات الصغيرة منه فيبلغ طولها بالكاد بوصتين. ويجب على هذه الحيوانات الصغيرة أن تضاعف وزنها فى غضون أسبوعين حتى تتاح لها فرصة البقاء على قيد الحياة.