مكافحة المنشطات

وافق البرلمان الكيني اليوم الخميس على تعديلات القانون الجديد لمكافحة المنشطات بما يتوافق مع متطلبات الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا)، وذلك تجنبا لاحتمال ابعاد الرياضيين الكينيين عن اولمبياد ريو دي جانيرو من 5 الى 21 آب/اغسطس المقبل.

وقال كريس وامالوا، احد نواب المعارضة، لدى مناقشة التعديلات ان الرياضيين الكينيين "كانوا سفراء لبلدنا، وحان الوقت لاظهار ان مصلحتهم مهمة بالنسبة لنا".

وكانت وادا اعتبرت في 12 ايار/مايو الحالي ان القانون الكيني الجديد لمكافحة المنشطات المعتمد في نهاية نيسان/ابريل غير مطابق لقوانين الوكالة ما يهدد بعدم مشاركة الرياضيين الكينيين في اولمبياد ريو.

ويجب ان يقر القانون الجديد للمنشطات من قبل مجلس الشورى الكيني ايضا، قبل ان يوقعه رئيس البلاد اوهورو كينياتا لكي يدخل حيز التنفيذ.

وكان رئيس الاتحاد الدولي لالعاب القوى، البريطاني سيباستيان كو، هدد بايقاف العدائين الكينيين، الذين يسيطرون على سباقات المسافات المتوسطة والطويلة، في حال عدم اعتماد قانون لمكافحة المنشطات حسب متطلبات وادا.

واوقف اكثر من 40 رياضيا ورياضية من كينيا بسبب المنشطات خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة. وفي اواخر شباط/فبراير، اوقف رئيس الاتحاد الكيني اسحاق موانغي لستة اشهر بتهمة الفساد جراء التستر على حالات تنشط، وهو لن يتمكن من مزاولة اي نشاط رياضي حتى اليوم الذي يلي ختام اولمبياد ريو في 21 اب/اغسطس.