الأغنام

أكدت رئيسة النقابة الوطنية للبيطريين موظفي الإدارة العمومية، سعيدة أكالي، السبت بالجزائر العاصمة انه لم يتم لحد الآن تسجيل أي حالة إصابة بالحمى القلاعية لدى الأغنام.

و صرحت خلال لقاء صحافي نظمته جمعية حماية و توجيه المستهلكين انه "لم يتم لحد الآن تسجيل أي حالة إصابة بالحمى القلاعية لدى الأغنام" مؤكدة أن السلطات العمومية شددت الإجراءات لمنع انتقال هذا المرض الفيروسي إلى الأغنام.وأوضحت السيد أكالي أن "تنقل و تحويل الأغنام بين الولايات لا يتم دون تقديم شهادة بيطري تقر بغياب هذا الداء".

وحسبها يقوم بيطريون تابعون للبلديات بمداومة خلال عيد الأضحى المبارك و يمكن للمواطنين الاستعانة بهم في حالة الشك.وبخصوص لحم البقر أكدت السيدة أكالي أيضا أن لحم الأبقار المريضة لا يشكل أي خطورة على الصحة علما انه لا يتم تسويق إلا الأجزاء السليمة فقط. ومن جهته، أعرب رئيس جمعية حماية و توجيه المستهلكين مصطفى زبدي عن دهشته لعدم تغير أسعار لحم البقر على مستوى الجزارين و تأسف لكون "الجزارين وحدهم من يستفيد من الحمى القلاعية حيث أن المربين و المستهلكين هم من يدفع الثمن".

كذلك الشأن بالنسبة للخضر و الفواكه التي تشهد، حسب السيد زبدي  توجها نحو الارتفاع حيث قال "لقد أصبحت عادة إذ أن عشية كل عيد ترتفع أسعار الخضر و الفواكه".