وزارة الاقتصاد الفلسطينية

قالت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الثلاثاء، إن صادرات المنتجات الزراعية والحجر والرخام، استحوذت على النسبة الأعلى من الصادرات الفلسطينية خلال كانون الثاني الماضي بواقع 416 شهادة منشأ بقيمة 6.2 مليون دولار تقريبا.

وبين تقرير إحصائي للوزارة أن صادرات المنتجات الزراعية ساهمت بالحصة الكبرى من حيث عدد شهادات المنشأ بنسبة وصلت 42.8% تلتها صادرات الحجر والرخام بنسبة بلغت 35.3%، ومن ثم صادرات المنتجات الغذائية بنسبة وصلت 7.2%.

أما من حيث القيمة، فقد جاءت مساهمة صادرات الحجر والرخام في المرتبة الأولى بنسبة 28.0% والصادرات الزراعية في المرتبة الثانية بنسبة 21.7%، تلتها صادرات الصناعات الغذائية والصناعات المعدنية بنفس النسبة 20.6% من مجمل القيمة.

ووفق التقرير، احتلت محافظة طوباس المرتبة الأولى من حيث عدد شهادات المنشأ بنسبة وصلت إلى 38.0%، تلتها محافظة الخليل بنسبة 25.7%، وجاءت ثالثا محافظة بيت لحم بنسبة وصلت إلى 18.0%، مبينا أن انخفاضا كبيرا طرأ في قيمة شهادات المنشأ بنسبة 76.9% للشهر الماضي مقارنة بالشهر السابق، بينما سجل عدد شهادات المنشأ خلال هذا الشهر انخفاضا بنسبة 23.9% مقارنة بالشهر السابق.

وحول بلد المقصد للصادرات الفلسطينية التي تم رصدها من خلال شهادات المنشأ وأصدرتها الغرف التجارية في الضفة الغربية وصادقت عليها وزارة الاقتصاد الوطني خلال الشهر الماضي، فقد تصدرت الولايات المتحدة الأميركية بلدان المقصد للصادرات الفلسطينية من حيث عدد شهادات المنشأ بنسبة وصلت 29.8%، تلتها الأردن بنسبة وصلت إلى 23.3%، والإمارات العربية بنسبة 12.3%.

أما من حيث قيمة شهادات المنشأ حسب بلد المقصد، فقد تصدرت الأردن بنسبة 50.0%، تلتها الإمارات العربية بنسبة 12.8%، وجاءت في المرتبة الثالثة من حيث القيمة قطر بنسبة بلغت 11.1%.