موجة غبار قوية

تجتاح الاراضي الفلسطينية والدول المجاورة موجة غبار قوية، وقد ذكرت الارصاد ان موجة الغبار في فلسطين اعلى بـ 140 مرة من الرقم الطبيعي .
وقال يوسف ابو اسعد مدير عام دائرة الارصاد الجوية الفلسطينية لوكالة معا ان موجة الغبار ستستمر حتى ساعات ما بعد ظهر غد الاربعاء، مؤكدا ان مصدرها منخفض حراري قادم من العراق واثرت عليه رياح شرقية سريعة ادت الى انتقالها لبلاد الشام وهي موجة نادرة الحدوث.

واضاف ابو اسعد الغبار القادم من العراق تمركز في فلسطين وجنوب الاردن ولبنان، مضيفا ان موجة الغبار العراقية رافقها موجة قادمة من الجنوب والجنوب الشرقي لصحراء سيناء باتجاه النقب وجنوب فلسطين .
وفيما يتعلق بالحالة الجوية خلال الايام المقبلة توقع الراصد الجوي عدم هطول الامطار، مضيفا ان ارتفاعا سيطرأ على درجات الحرارة وستكون اعلى من معدلها العام بحدود 5- 6 درجات مئوية .

وحول استمرارية وجود الغبار في الجو مع عدم تساقط الامطار بين ابو اسعد أن ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو سيؤدي الى هبوط الغبار وانتهائه .
وفي لبنان اصيب العشرات بحالات اختناق خاصة من مرضى الجهاز التنفسي، فيما دخلت المشافي الاسرائيلية اكثر من 54 حالة للعلاج نتيجة الغبار .