وزارة التغير المناخي والبيئة

كشفت وكيل الوزارة المساعد لقطاع الموارد المائية والمحافظة على الطبيعة في وزارة التغير المناخي والبيئة، المهندسة مريم محمد حارب، أن "تغير لون ماء البحر في المناطق القريبة من سواحل منطقة دبا الفجيرة، تعود أسبابه إلى وجود هائمات بحرية ميتة، وحسب ما تُعرف عند الصيادين بـ(الماية الغبصة أو الدبسة)، ويختلف المسمى بين الصيادين والمجتمع المحلي بمختلف مناطق الدولة، ويطلق عليه من البعض بـ(السوكة)".

وأوضحت أن "هذه الظاهرة تعدّ بطبيعة الحال محصورة بمساحات بسيطة، كما تشير آخر نتائج تحليل مياه البحر، أمس، إلى أن هذه الهائمات ميتة، ولا توجد لها أي أضرار، إضافة إلى بدء تغير لون ماء البحر وعودته إلى الوضع الطبيعي عما كان عليه في الفترة السابقة".

وأضافت أن "هذه الظاهرة تحدث عادة بسبب التغير الطبيعي في خواص المياه، ودرجات الحرارة، وكميات المغذيات الرئيسة، وتغيرات في حركة التيارات البحرية، وعادة ما تستمر لأيام عدة وتتلاشى بعدها".

وأكّدت على عدم وجود أي تأثير في المصايد السمكية، ولم يسجل أي نفوق للأسماك أو الأحياء البحرية الأخرى، مشيرة إلى أنها "ظاهرة طبيعية لا تؤثر في الأسماك، وعملية الصيد خلال فترة وجود هذه الظاهرة".