استيراد الخضروات والفاكهة

استقبل الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة وكيل الزراعة والثروة البحرية بمكتبه اليوم الثلاثاء ممثلين عن وزارة الصحة برئاسة الدكتورة مريم الجلاهمة الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية والصحة العامة بالوزارة وذلك لبحث آليات التعاون والتنسيق المشترك بين الجانبين بما يحقق أعلى معدلات الانجاز في مستوى الأداء بوزارتي الصحة والزراعة حرصا على صحة المواطنين وسلامتهم، لا سيما في مجال تفعيل قانون الحجر الزراعي .

واستعرض الجانبان خلال اللقاء آليات تنظيم عملية الاستيراد من خضروات وفاكهة بهدف التأكد من عدم مخالفاتها للمواصفات والمقاييس والاشتراطات الصحية، كذلك خلوها من بقايا المبيدات وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي .

واتفق الجانبان على ضرورة حصول المستوردين للخضر والفاكهة على اذن استيراد مصحوب بشهادة صحية نباتية وشهادة من بلد المنشأ بالإضافة الى ذلك شهادة تحليل كيميائي طبقا للدستور الغذائي الصادر عن منظمة الاغذية والزراعة .

كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة بين الزراعة والصحة لفحص ارساليات الخضر والفاكهة الواردة عبر منافذ المملكة وذلك طبقا لقانون الحجر الزراعي الموحد لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية .

وشدد الجانبان على اهمية استمرار التعاون المشترك بين قطاعين الزراعة والصحة من خلال تشكيل مجموعة من المختصين والاستشاريين المعنيين بالرقابة والسلامة الغذائية للمراقبة الغذائية ووضع الخطط المشتركة .

وفي نهاية اللقاء قام الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة وكيل الزراعة والثروة البحرية بتوجيه الشكر والامتنان لاعضاء اللجنة على ما يبذلونه من اعمال متواصلة في الحفاظ على سلامة وصحة المواطنين ،وخص بالشكر الدكتورة مريم الجلاهمة الوكيل المساعد للرعاية الصحية على جهودها الرامية التي تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين .