الجراد المهاجر

أرسلت موريتانيا ست فرق للاستكشاف والمراقبة عن آفة  الجراد الصحراوي في ولايات داخلية وهي الحوضين وتكانت ولبراكنة واترارزة وانشيري وآدرار.
وتدخل هذه العملية في إطار تنفيذ خطة عمل المركز الوطني لمكافحة الجراد المهاجر في موريتانيا حيث يجتاح الجراد المهاجر في هذه الفترة مناطق عدة من موريتانيا بخاصة الولايات الزراعية حيث يقضي الجراد على المحاصيل الزراعية والمطرية للمنمين والمزارعين.

وأكدت الأمينة العامة لوزارة الزراعة الموريتانية، في كلمة لها بالمناسبة، أن هذه الحملة تأتي بعد تقرير قدمته بعثة لتقييم وضع الجراد مؤخرًا عن الظروف البيئية المناسبة لنمو وتكاثر الآفة في أماكن تواجدها المعهودة.

وأضافت: "الفرق التي تم إرسالها  ستتوجه إلى مناطق متفرقة وسط البلاد وجنوبها والولايات  الشرقية على أن يتم لاحقًا إرسال فرق أخرى إلى الشمال لأداء نفس المهمة".
وأشادت بدور الشركاء في التنمية بخاصة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة" الفاو" لدعمها لجهود المركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي.

وأوضح المدير العام  للمركز الموريتاني لمكافحة الجراد في خطابه  أن الوضع العام هادئ، على الرغم من عدم وجود أي معلومات عن الآفة في بعض دول الساحل المجاورة نتيجة للظروف الأمنية فيها وأن المركز الوطني لمكافحة الجراد المهاجر على أتم الجاهزية للتصدي لأي اجتياح للجراد الصحراوي في موريتانيا.