الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري

قرر الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري علاج المصابين في حادث السد العالي (تعطل مصعد رمز الصداقة المصرية السوفيتية في أسوان) على نفقة الوزارة، كما وجه باتخاذ الإجراءات القانونية لمعاقبة المسئولين عن حادث تعطل المصعد.

وأجرى مغازي اتصالا هاتفيا بالمصابين للاطمئنان عليهم، واستجاب لطلب بعضهم السماح لهم بالعلاج في القاهرة، وعمل الفحوصات اللازمة، للتأكد من عدم وجود كسور أو إصابات داخلية، ووافق الوزير على نقلهم للعلاج على نفقة الوزارة، وفتح تحقيق عاجل لمعرفة ملابسات الحادث.
وذكر بيان للوزارة أن الرمز التذكاري للسد العالي بأسوان تعرض للعطل في وقت سابق اليوم أثناء هبوطه إلى الطابق الأرضي، وقد أسفر تعطل المصعد في منتصف المسافة وهبوطه بسرعة أكبر من المعتاد إلى إصابة عدد من الزائرين الذين كانوا في زيارة للرمز، وتم نقلهم إلى مستشفى أسوان المركزي، وإجراء الفحوصات اللازمة التي أثبتت أنها إصابات طفيفة.

كان وزير الموارد المائية والري ألغى اليوم زيارته لمحافظة أسوان بشكل مفاجئ وعاد إلى القاهرة للقيام بتقديم واجب العزاء للسفارة السعودية، كما قرر الوزير إلغاء الاحتفال بالذكري الـ 55 لإنشاء السد العالي، التي كان من المقرر تنظيمها اليوم السبت، حدادا على الملك عبدالله بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين، وكذلك إلغاء برنامج زيارته للمشروعات المائية بمحافظة أسوان ومنطقة توشكى.

جدير بالذكر أن رمز الصداقة المصرية السوفيتية يضم 3 مصاعد تستخدم في نقل الزائرين إلى طابق علوي يمكن الزائرين من مشاهدة جسم السد العالي والمنطقة المحيطة، وقد تم تجديد المصعد الذي تعرض للعطل، في منتصف ديسمبر الماضي، وتم استلامه استلاما ابتدائيا من الشركة المنفذة.