الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية

افتتح الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، مساء أمس الإثنين، معرض نتاج ورشة عمل عن الفنان الروسي نيكولاي روريخ أحد مشاهير الفنانين التشكيليين، بالتعاون مركز محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية، بمناسبة عام التبادل الثقافي بين مصر وروسيا.

نيكولاي رورويخ له مؤسسة تعني بأعماله تسمى رويرويخ التذكارية الدولية، وتوضح اللوحات الفنية والصور الفوتوغرافية عن مراحل حياته، ومسيرته الفنية العلمية.

أسست ريريخ التذكارية الدولية من قبل ابن نيكولاي، سفياتوسلاف ريريخ، الرسام والشخصية الاجتماعية، على أساس مزرعة عائلة ريريخ في بلدة ناغار في وادي كولو عام 1992.

تعمل المؤسسة التي تعتبر مشروعا مشتركا لروسيا والهند على الاحتفاظ بالتراث العلمي والروحي والتاريخي والثقافي لهذه العائلة الروسية البارزة وتطويره.

وبفضل جهود القائمين على المؤسسة تحولت مزرعة عائلة ريريخ إلى أكثر أماكن ولاية هيماشال براديش جاذبية للزوار من الهند وخارجها، فيزورها 100 ألف سائح سنويا. وتتضمن مجموعة متحف المزرعة 36 لوحة فنية لنيكولاي ريريخ، و12 لوحة أخرى بريشة ابنه سفياتوسلاف.

يذكر أن ريريخ التذكارية الدولية تنظم مؤتمرات علمية ومنتديات بمشاركة علماء هنود وأجانب، ومهرجانات فنية ومسابقات إبداعية دورية، باتت جزءا لا يتجزأ من الحياة الثقافية في المنطقة.

قد يهمك أيضا:

نجوم الفن يشاركون في معرض "القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية"

ركن الكتب النادرة بـ"الشارقة" متحف مجّاني لأغلى المطبوعات في العالم