افتتاح معرض بترونيات الميلاد الأحد في لبنان

رعت عقيلة وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل السيدة شانتال عون باسيل، وبدعوة من جمعية "بترونيات" معرض "بترونيات الميلاد"، الذي ينظم لمناسبة الاعياد في بيت المونة البترونية في مدينة البترون.

وافتتح المعرض في حضور الوزير باسيل، وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، النواب ناجي غاريوس، ادغار معلوف، جيلبرت زوين، الوزير السابق فادي عبود، محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، راعي ابرشية البترون المارونية المطران منير خيرالله، السيدة ناديا ميشال عون، منسق عام التيار الوطني الحر بيار رفول، عدد من السفراء والمدراء العامين والقضاة والقائمقامين، رؤساء البلديات والمخاتير، لفيف من الكهنة والآباء ورؤساء الجمعيات والاندية والروابط وحشد من ابناء المنطقة والجوار.

وألقت باسيل كلمة بالمناسبة قالت فيها: "يعز علي اليوم أن أقف بينكم لنحتفل بمعرض "بترونيات" لعيد الميلاد، فيما الوطن يمر بمآس وويلات وأحزان". واستهلت كلمتها "بتحية حب وإجلال وتقدير لكل من سقط شهيدا دفاعا عن لبنان، ومشاركة دمعة تذرف اليوم لوعة على من رحل".

وقالت: "نجتمع اليوم لأن المناسبة عزيزة والهدف نبيل، المناسبة هي عيد الميلاد، ميلاد السيد المسيح، رمز المحبة والأمل والسلام.. وهل من أسمى؟ والهدف هو المقاومة، مقاومة الخوف بالشجاعة،الحزن بالفرح، والشر بالخير ومقاومة قرار التهجير بإرادة البقاء.. وهل من أرقى؟" 

أضافت: "نحن، شعب لبنان، ضحية جربت فيها كل انواع القتل، ولكننا أيضا الاعجوبة التي لا تموت، ولا يمكن أن تموت، ولذلك أسمانا الجنرال "شعب لبنان العظيم". نحن من مدرسته، ننتفض، نقاوم، نصارع، نبقى ونعيش. نعم سنقاوم. نحن جميعنا سنقاوم. سنقاوم الخوف بالشجاعة، الحزن بالفرح والشر بالخير. معرضنا هذه السنة فعل مقاومة ورسالة عنوانها "الأرض لنا"، لن نبيع، لن نترك، لن نهاجر ولن نصدر أولادنا.أهلنا باقون، شبابنا باقون، وهم من سيبني الوطن ويحميه، سيهتمون بالأرض ويزرعونها لتعطي أفضل وأطيب وأفخر ما تنتج. سنصدر التفاح والعنب والتين والخل والعسل والنبيذ، سنبيع الزعتر والسماق، الفاكهة المجففة والمربيات. منتوجاتنا في الداخل بأبهى حلتها ترتدي ثوب العيد، ترقص، تهلل، تستقبلكم فرحة، معتزة، فأهلا وسهلا".

ثم رحبت بالحضور وشكرت لأصحاب الأيادي البيضاء رعايتهم للمعرض، كما ثمنت تعاون أفراد أسرة "بترونيات" لتنظيم المعرض وانجاحه.

وختمت متوجهة الى الوزير باسيل بالقول: ""بترونيات" كانت وما زالت، هدية أردتها للبترونيين ليؤمنوا بأرضهم ويثبتوا فيها، وراء كواليسها أحلام بأن يبقى هذا الوطن لشعبه، ولتبقى هذه الأرض لأهلها فيعتنون بها وتثمر لهم.أي وطن رائع يمكن أن يكون هذا الوطن لو صدق العزم وطابت النفوس وقل الكلام وزاد العمل".

بعد ذلك، أضاء الوزراء والنواب والمطران خيرالله مع السيدة باسيل شجرة الميلاد في حديقة بيت المونة ، ثم كانت جولة في المعرض الذي يستمر طيلة فترة الاعياد، ويتضمن أشغالا يدوية ومونة بلدية وزينة الاعياد ونبيذا بترونيا ومشروبات العيد وحلويات.

وبعد افتتاح المعرض، أقامت السيدة باسيل مأدبة عشاء على شرف الحضور في مطعم بيت المونة.