التشكيلية أمل باشة

تستكمل التشكيلية أمل باشة معرضها الحالي بمركز الجزيرة للفنون بعنوان "بحث عن الروح" الذي يستمر حتى يوم 29 من الشهر الجاري ، وتستعد حاليا لإنشاء معرضها الدائم في قلب القاهرة بشارع عبد الخالق ثروت ، حيث يستوعب كل معارضها الأربعة السابقة ، وتعد أمل المعرض الجديد ليكون الإستوديو الخاص بها ، وتتعاون مع الكاتب وليد الرمالي لعمل كتاب وفيلم تسجيلي يوثقان تجربتها الفنية.
وحول معرضها الحالي تقول أمل باشة ، إنها بدأت فيه منذ 3 سنوات عندما قرأت أبياتا لجلال الدين الرومي يقول فيها (أن تبحث عن مسكن الروح فانت الروح ، وأن تفتش عن الخبز فانت الخبز ، وأن تستطيع إدراك هذه الفكرة الدقيقة فسوف تفهم أن كل ما تبحث عنه هو أنت) ، وتوضح أمل أن هذا الكلام لامس قلبها فاعدت لوحاتها التي تدور حول فكرة فلسفية بحته وأسئلة وجودية مثل لماذا نعيش وماهى فكرة الحياة والموت، وكانت الإجابة في النهاية أن كل هذا أكبر من عقل الإنسان المحدود فالله موجود فوقنا والإجابات تتجاوز تفكيرنا المحدود.
يحوي المعرض 39 لوحة ما بين كبيرة وصغيرة وكل اللوحات أسلوبها تجريدي تعبيري مع البحث في علاقة الفورم النحتي باللوحة ، وتسعى من خلال معرضها لنقل تجربتها الشخصية للناس لإعطائهم الأمل،ولتقول لهم أنه لا مانع من مناقشة كل شئ في الحياة حيث هذا يشعرنا بقيمتها وجمالها،والهدف من المعرض هو التصالح مع النفس عن طريق الروح .
وتؤكد أمل باشة أن المعرض يحوي أسئلة وليس إجابات حيث أن الإجابة تترجم عن طريق العقل وهو ليس له مكان أو قدرة في هذا النقاش فالروح هى التي تتحدث.
تخرجت أمل في كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية ، وكانت الأولى على دفعتها ، وسافرت العديد من الدول الأوروبية والعربية وأمريكا ، وهو ما ساهم في تكوين تجربتها الفنية المميزة.