جاليري المرخية

ينظم جاليري المرخية معرض الفنانة اللبنانية جنان مكي باشو بعنوان " تذكار" مساء الثلاثاء المقبل بمركز كتارا للفنون مبنى 5 بالحي الثقافي (كتارا) .
ويضم المعرض الذي يستمر حتى السادس من مارس المقبل حوالي 25 لوحة من أعمال الفنانة التي تتناول موضوعات مختلفة ما بين اللوحة والبورتريه الفني لوجوه مشاهير نجوم الفن العربي وآخرين ، وبين موضوعات أخرى تحمل فلسفة الفنانة ورؤيتها الفنية في الحياة.
تقول جنان مكي باشو " إن أعمالها ليست الا تعبيرا صارخا عن رفض الحرب، وهي أعمال تذكر بدمار الماضي، وانها من خلالها تسعى للتذكير بالحروب كي لا تتكرر" ، .. مؤكدة أن "الفن هو لغة الحياة بامتياز" .. موضحة أن اللوحة أو المنحوتة او اللون هو المساحة الضرورية للسير عليها كي نصل.
وتضيف "إنها لا يمكن أن تنفصل عن واقع بلدها الذي عانى من ويلات الحرب وكذلك الواقع العربي المرير في كثير من بلدانه، وفي نفس الوقت لا يمكن أن تتجاهل أهمية التفاؤل ".. معتبرة أن فنها هو محاولة للتوفيق بين الذكريات الأليمة وإنقاذ كل ما هو جميل في الماضي من أجل إعطاء معنى للحاضر.
يشار إلى أن الفنانة جنان مكي باشو ولدت في بيروت ، ودرست الأدب الفرنسي. وعملت أستاذة ومدربة للفنون في الولايات المتحدة منذ عام 1984 وحتى 2000 وبعد عودتها إلى بلدها قامت بتدريس فن الطباعة في كل من الجامعة الأمريكية والجامعة الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا.
وقد شاركت في العديد من المعارض في مدن أمريكية وأوروبية وعربية بالإضافة إلى بلدها .
وسوف تقام أمسية فنية في اليوم التالي لافتتاح المعرض بالتعاون مع المركز الشبابي للإبداع الفني بمقر المركز، يتم خلالها استضافة الفنانة للحديث حول معرضها بالدوحة.