رواية "أطفال وقطط"

صدرت حديثا عن المركز القومي للترجمة ضمن سلسلة الإبداع القصصي، رواية "أطفال وقطط"، من تأليف فوزية أسعد، ترجمة نسرين شكري، وتقديم ومراجعة منى طلبة.
تحكى الرواية على مدار 287 صفحة، كيف خرج الفلاحون من قراهم واكتشفوا عالم المدينة الصاخب، عالم يغير فيهم ويغيرون فيه، ومع هؤلاء تفقد القاهرة بريقها، فتصير مكانا للقصور الفارهة وتتحول إلى حدائق من الخرسانة المنهكة، تعبر عن روح ساكنيها الذين حتى وان حاولوا الهرب لا يجدون مفرا من العودة، فالرواية ترسم صورة بديعة لما كان يحدث في مصر منذ عهد الملك فاروق حتى عهد السادات.
فوزية أسعد، روائية مصرية تكتب بالفرنسية، حاصلة على الدكتوراة من جامعة السوربون، من أهم أعمالها "المصرية"، "منزل الأقصر الكبير"، و "أحلام وقمامة القاهرة".
مترجمة الكتاب، نسرين شكري، حاصلة على الدكتوراة من كلية الآداب جامعة عين شمس، تعمل صحفية ومترجمة، لها مجموعة قصصية بعنوان "اناء فارغ"، كما ترجمت مجموعة من الأعمال الأدبية والسياسية.
مراجعة الكتاب، الدكتورة منى طلبة، أستاذ الأدب العربى والمقارن بجامعة عين شمس، عملت أستاذا زائرا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وكلية الدراسات العليا بباريس، وجامعة شارل ديجول، كما شغلت عدة مواقع ثقافية، ولها عدد كبير من المؤلفات النقدية والترجمات العربية من الفرنسية وإليها.