رواية نضال كرم "ستريتش"

نظمت دار ليليت للنشر والتوزيع بالتعاون مع "تياترو" إسكندرية الليلة الماضية ندوة لمناقشة رواية "ستريتش" للكاتب والروائي السوري نضال كرم.
ناقش الرواية الناقد والكاتب د. مدحت عيسى، والكاتب الشاب د. سالم إبراهيم، والرواية صدرت مطلع العام الجاري، ودفعت بها الدار للمنافسة على جائزة البوكر للرواية العربية.
ويقول مؤلف الرواية نضال كرم، إن العمل يقتحم عالم غريب وخطير، وخطورته تتجاوز حدود من ينتمي إليه لتعم وتنتشر مهددة بنية المجتمع وعلاقات أفراده.
وتابع قائلا : استفزني موضوع "المثليين" فأردت أن أواجه المجتمع به لأحرضه على المعالجة، واضعا أمامه مرآة مصقولة يحاول الكثيرون من أبناء المجتمع تفادي النظر فيها، كاشفا تعمده الموتور في تورية أخطائه، وإن بورقة توت أو إصبع مزرق، حاولت التصدي لما هو رائج في مجتمع يعلن عكس ما يضمر، ويسلك سرا نقيض ما يظهر.
وأضاف : أردت تصوير واقع المثلية الجنسية دونما تزويق لما برع السواد الأعظم من البشر في إخفائه عن قصد، تحصنا من ويلات كثيرة تتهددهم وهرابا من مآل أسود ينتظرهم، إن حدث وانكشف أمرهم في مجتمعات تدعي غالبا الحرص على منظومة الأخلاق وتَمسكها بها، لأؤكد أن وراء الألوان البراقة لون وحيد داكن، إن استمر، تهدم المجتمع وانهار.