رواية "باب رزق"

صدرت عن دار "نهضة" مصر رواية "باب رزق" للكاتب عمار علي حسن في نحو مائتين وخمسين صفحة من القطع المتوسط، وهي تختلف عن روايتيه الأخيرتين "شجرة العابد" و"جبل الطير" اللتين حاول بهما أن يسهم في تعزيز مسار الواقعية السحرية العربية.

تنتمي "باب رزق" إلى واقعية فجة، حيث تدور وقائعها في حي عشوائي يسمى "تل العقارب" وأبطالها يتحدثون ويتصرفون من واقع هذه البيئة الاجتماعية البائسة، والتي يصورها الكاتب صانعا منها أجواء كابوسية لافتة.

وفي الرواية يتحايل شباب هذا الحي العشوائي على التقاط أرزاقهم بطرق غريبة، ويحركهم كعرائس الماريونيت عجوز قعيد له في المكر باع طويل. وسط هذا البؤس تولد قصة حب ناقصة، وصراع دامي ضد سارقي القوت والفاسدين في جهاز الشرطة، لكن كل هذا لا يبدد آمالا عريضة بالخروج من الأزقة الغارقة في العوز إلى براح عالم زاخر بالنعمة والراحة.

في منتصف الطريق تتوالى المفاجآت لتحدد مصائر بشر متعبين ، وتوزعهم على مصائر لا تخطر على بال.

ويتصارع أبطال الرواية بقسوة علي لقمة العيش، بلا أمل في مستقبل أفضل أو تأمين لمصدر رزق كريم، ويظهر فيها أطفال الشوارع الذين يستباحون إلى حد استغلالهم جنسيا تحت وطأة الخوف. 

تدق الرواية ناقوس خطر محذرة من خطورة هذه الفئات المهمشة التي من الضروري الاهتمام بها وإدماجها في المجتمع بشكل إنساني حتي لا تكون نواة للإرهاب والإدمان. 

يشار إلى أن "باب رزق" هي الرواية الثامنة لعمار علي حسن بعد "جبل الطير" و"شجرة العابد" و"سقوط الصمت" و"السلفي" و"زهر الخريف" و"جدران المدى" و"حكاية شمردل"، إلى جانب أربع مجموعات قصصية: "حكايات الحب الأول" و"أحلام منسية" و"عرب العطيات" و"التي هي أحزن"، وله كتابان في النقد الأدبي: "النص والسلطة والمجتمع" و"بهجة الحكايا"، إلى جانب ثمانية عشر كتابا في التصوف والاجتماع السياسي.