الكاتب سامح قاسم أثناء الندوة

قال الكاتب سامح قاسم خلال مشاركته في ندوة لمناقشة كتابه "ميل إلى السعادة" انه لم يحمل مفهومًا واضحًا ومحددًا للسعادة في الكتاب، ولكنه حاول أن يكتشف مفهومها من الشعراء والكتاب العالميين الذين تناولت بعض مواقفهم وسيرتهم الذاتية في الكتاب.

وأضاف قاسم؛ خلال الندوة التي تقام الآن بقاعة سهير القلماوي ضمن فعاليات "كاتب وكتاب" بمعرض القاهرة الدولي الكتاب: لقد اكتشفت أن هؤلاء الكتاب يبحثون عن السعادة في جميع نواحي الحياة والتي يأتي أهمها من خلال العمل والإبداع ومعاناتهم الإنسانية مثل فترة الكآبة التي مر بها كافكا وغيره من كتاب الغرب.

وأكد قاسم؛ أن التفاؤل يجعل الشخص متخاذل ولا يؤدي واجبه علي أكمل وجه انتظارًا لشئ ربما لا يأتي ولكن العمل دون انتطار ما سيأتي هو الأفضل مشيرا إلى أن التفاؤل نوع من أنواع التواكل.

جدير بالذكر أن "ميل إلى السعادة" من الكتب التي تندرج تحت ما يطلق عليه بـ"تاريخ الأفكار"، من خلال تقديمه لإطلالة عميقة من زوايا مختلفة عن العلاقات المتشابكة، التي جمعت بين الأدباء والفلاسفة الأوروبيين، وأثرت في أفكارهم ورؤاهم للحياة، ومن أبرز من تناولهم المؤلف الكاتب التشيكي فرانس كافكا، ومحبوبته الصحفية التشيكية ميلينا يسينيسكايا، والفيلسوف الألماني نيتشة، والفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر، والروائي الألماني برتولد أرباخ، والكاتب الفرنسي جان جينية، والرسام الإيطالي مودلياني، وغيرهم.