مكتبة الإسكندرية

تنظم مكتبة الإسكندرية ، بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ومؤسسة "ألف اختراع واختراع" غدا الخميس احتفالية العام العالمي للضوء 2015 وعالم الحسن بن الهيثم ، على هامش معرض ألف اختراع واختراع العالمي، والذي يجسد نتاج ألف عام للحضارة الإسلامية.

تهدف الاحتفالية إلى ربط الماضي المجيد للعلماء المسلمين واحتفالية الأمم المتحدة بالعام الدولي للضوء. كما تهدف الأنشطة إلى تعريف طلبة المدارس بإنجازات أجدادهم في هذا المجال وعلى رأسهم العالم الجليل الحسن ابن الهيثم. كما أن الأنشطة سوف تلقى الضوء على مساهمة هذه الاختراعات والأبحاث في تقدم فن وأدوات التصوير في عصرنا الحديث.

وسوف تقدم الأنشطة التالية لطلبة المدارس: المناضد المتحركة، والتريسكل، ومنطقة "الضوء في حياتنا" (ورش عمل)، ومنطقة "أمرح مع الضوء"، ومنطقة "الحسن بن الهيثم" والغرفة المظلمة.

كما أن المعرض يتضمن الكثير من الفعاليات والأنشطة التعليمية والعروض الحية. فالمعرض يبدأ بعرض فيلم "ألف اختراع واختراع ومكتبة الأسرار" الذي يأخذ مشاهديه في رحلة قصيرة عبر نفحات من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية، يتمكن الزوار من بعده من اكتشاف أجزاء المعرض التي تسلط كل منها الضوء على حيّز من العلوم التي طُورت في الحضارة الإسلامية، ويمكنهم من مقابلة علماء من تلك الحقبة وجهًا لوجه عبر عروض مسرحية قصيرة، فضلا عن ورش عمل تغني ثقافة الطفل العلمية وتشجعه على الشغف بالعلوم وإدراك أهمية حضارته وتراثه.