الموروث الثقافي للحضنة

تستضيف منطقة حاسي القارة بمناسبة الأسبوع الثقافي لولاية المسيلة المنظم بغرداية التراث الثقافي المتعدد الأوجه المادي منه واللامادي الذي تزخر به منطقة الحضنة.

وعلى وقع أهازيج و أغاني الفرق الفولكلورية لحامة الدلاعة و الممزوجة بالزغاريد تم افتتاح هذه التظاهرة الثقافية بالمركز الثقافي "الشهيد عبد القادر بن حود" ببلدية حاسي القارة بحضور السلطات المحلية و جمهور غفير من المواطنين.

ويشكل هذا الأسبوع الذي ينظم في إطار مهرجان الثقافات و الفنون الشعبية تحت رعاية وزارة  الثقافة " فضاءا لمد جسور" التواصل بين الجزائريين من مختلف مناطق البلاد  كما أوضح  لوأج مديرالثقافة بغرداية إبراهيم دادي عدون.

وأضاف ذات المسؤول أن هذا الموعد الثقافي سيسمح لسكان هذه المنطقة ذات الطابع الريفي بالترويح عن النفس و الترفيه وتبادل الأفكار والتجارب بين الجمعيات التي تعنى بمنتوج الصناعة التقليدية و فن الطبخ التقليدي و الموسيقى البدوية.

كما سيسمح هذا الحدث الثقافي للجمهور بواحتي حاسي القارة و المنيعة (المجاورة) باستكشاف من خلال المعرض الثري والمتنوع مشاهد من التراث المتعدد الأوجه الثقافي و التاريخي والعادات والتقاليد إضافة إلى الحلي و الفنون التشكيلية التي تشتهر بها منطقة الحضنة (المسيلة و بوسعادة).

وتتضمن هذه التظاهرة الثقافية أيضا معارض للصورة الفوتوغرافية و الوثائق التي تتحدث عن تاريخ بوسعادة و المسيلة و المواقع السياحية و الأثرية التي تزخر بهما على غرار قلعة بني حماد و منتوجات الصناعة التقليدية سيما منها السجاد التقليدي  كما أشير إليه.

وسيكون الجمهور المحلي لحاسي القارة و المنيعة على موعد مع الفرق الفنية لمنطقتي بوسعادة و المسيلة التي ستتحف الأجواء برقصاتها المعبرة وأغانيها الفولكلورية المستوحاة من التراث البدوي الأصيل فضلا عن تنشيط جلسات في الشعر الشعبي التي لا تغيب عنها كؤوس الشاي المركز المحضر على الجمر  على الطريقة البدوية.